إعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات لسنة 1442/2021 الدورة (41)

prix maniscritsبناء على قرار وزير الثقافة رقم 3246.14 الصادر في 28 من ذي القعدة 1435 (24 سبتمبر 2014) بتغيير وتتميم قرار وزير الدولة المكلف بالشؤون الثقافية رقم 1234.79 الصادر في 13 محرم 1400 (3 دجنبر 1979) المتعلق بإحداث جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) الدورة 41 لهذه الجائزة برسم سنة 2021، وتتوزع على صنفين:
1 ـــ جوائز للكتب المخطوطة: وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني.
2 ـــ جوائز للوثائق المخطوطة: وتشتمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادات الأنساب وغيرها.
وتنقسم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات إلى:
• ثلاث (3) جوائز تشجيعية تمنح في ستة عشر (16) مركزا هي: تطوان، وجدة، فاس،
الرباط، بني ملال، الدار البيضاء، مراكش، الجديدة، أكادير، كلميم، العيون، الداخلة، تازة، القنيطرة، مكناس، سطات.
وتحدد مبالغ الجوائز التشجيعية الثلاث كما يلي:
-الجائزة التشجيعية الأولى: عشرة آلاف (10.000) درهم.
-الجائزة التشجيعية الثانية: سبعة آلاف (7.000) درهم.
-الجائزة التشجيعية الثالثة: خمسة آلاف (5.000) درهم.
• جائزة تقديرية كبرى قيمتها ثلاثون ألف (30.000) درهم تمنح لأحسن المخطوطات الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى الموزعة على الستة عشر مركزا.
ويعهد إلى لجنة علمية مختصة بتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، كما تلتزم الوزارة بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى حين إعادتها لأصحابها بعد تصويرها ورقمنتها، لغاية حفظها في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب بالرباط.
وعليه، فإن وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) تدعو كل راغب ممن يمتلك ذخيرة من مخطوطات أو وثائق أن يبادر إلى المشاركة في هذه الجائزة، وذلك بإيداع مشاركته بالمديريات الجهوية للثقافة، مقابل وصل مختوم. وتشفع كل مشاركة بالمعلومات الدقيقة المتعلقة بمالكها ولاسيما اسمه العائلي والشخصي وعنوانه وهاتفه وبريده الإلكتروني، ونسخة من رقم حسابه البنكي تتضمن (الريب RIB) واسم الوكالة البنكية والمدينة، وتمتد فترة إيداع المخطوطات إلى غاية 30 ماي 2021.