مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

النسخة الثالثة لمهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل

أسدل الستار على النسخة الثالثة من مهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل المنظم من طرف جمعية تيفاوين للمسرح بتعاون مع مجموعة من الشركاء ( مندوبية وزارة الثقافة بالحسيمة ، جهة تازة ـ الحسيمة ـ تاونات – جرسيف ، المسرح الوطني محمد الخامس ، المجلس الإقليمي للحسيمة ) و المؤسسات الخاصة والمنابر الإعلامية الوطنية والدولية تحتضن دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة من 12 إلى 15 ابريل2012  (حمل البرنامج) .

كما عرفت هذه التظاهرة مشاركة فرق مسرحية من المغرب ( الحسيمة ـ الرباط ـ الناظور ـ شفشاون ) ، اسبانيا ، تونس و سلطنة  عمان .هذا إضافة إلى زيارات للمآثر التاريخية والسياحية التي تزخر بها المنطقة قصد ترسيخ ثقافة مسرح الطفل من جهة و التعريف بالتراث الأمازيغي بمنطقة الريف كفضاء للحوار والتشاور والتواصل بين جميع مكونات المجتمع؛ كما سيتم التعريف بالمؤهلات الثقافية والطبيعية لمنطقة الريف على العموم وإقليم الحسيمة على الخصوص ، كما ركز  المهرجان على تربية الطفولة على المواطنة  إذ  اتخذ "مسرح الطفل وسيلة لتحقيق المواطنة " شعارا له وبتقديم جوائز تقيمية وتكريم فعاليات مغربية مقيمة بهولند من بينهم الشاعر والكاتب أحمد الصادقي ومن المغرب الصحفي و المؤلف المسرحي والسينمائي أحمد زاهـد  من جهة أخرى.
وفي ما يلي تقرير لجنة التحكيم :
اجتمعت لجنة تحكيم مهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل في طبعته الثالثة، الذي تنظمه جمعية تيفاوين للمسرح بالحسيمة  تحت شعار : الطفل و المسرح وسيلة فعالة لتحقيق المواطنة ،و المكونة من السادة:
  الفنان أحمد العشوشي  (تازة) -   الفنان لخضر مجدوبي   (جرادة)  -  الفنان محمد بنسعيد(الحسيمة).

وذالك يوم الأحد 15 أبريل 2012 على  الساعة السادسة و النصف  مساء بالمركب الثقافي الأمير مولاي الحسن .
وقد ثمنت اللجة عاليا المجهودات الجبارة التي تقوم بها جمعية تيفاوين للمسرح من اجل استمرار مهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل ،وشكرت اللجنة كل الفرق المسرحية التي شاركت في هذا المهرجان معتبرة ذالك دعما مباشرا وقيما للقائمين عليه ودعما للمسرح بصورة عامة ولمسرح الطفل بصورة خاصة، كما عبرت اللجنة عن استمتاعها  بجميع العروض المقدمة ، و التي كانت بحق فسحة حميمية رائعة عانق فيها المبدعون الفعل المسرحي على الركح بكل تجلياته عبر عروض مسرحية متنوعة في طرق اشتغالها  شكلا و مضمونا و الموجهة بالخصوص لخدمة و تهذيب ذوق الطفل وتنمية  ثقافته .
وتعتبر لجنة التحكيم ان مهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل هو مكسب مسرحي وتربوي وإضافة نوعية للمشهد المسرحي الجهوي ،الوطني و الدولي بامتياز ، ويجب ان يستمر في إشعاعه وفي تقديم إسهامه الثقافي و الحضاري والفني والتربوي .
وبناء علي ذالك فان لجنة التحكيم وباسم أعضائها وباسم كل المشاركين في المهرجان ترفع التماسها إلي الجهات القائمة علي الشأن الثقافي والتربوي للاهتمام بهذا المهرجان ودعمه ماديا وأدبيا .
وأصدرت اللجنة التوصيات التالية:
أولا : ضرورة الاهتمام بمواهب الأطفال المميزين في المهرجان في كل المجالات ورعايتها وتنميتها لتشكل رصيدا للمهرجان ولمسرح الطفل.
ثانيا : الاهتمام بالنص المسرحي الموجه للأطفال لغويا و من حيث قيمته التربوية وملائمته عمريا وثقافيا لمستوي شريحة الأطفال.
ثالثا: التأكيد علي تقديم القيم العليا للإنسان وللمجتمع بصدق وأمانة للأطفال.
رابعا: ضرورة الاهتمام بالجوانب الفنية في العروض ( السينوغرافيا ،الإضاءة  ،الماكياج والاقتعة والموسيقي ، تفاديا لنقل معلومات بصرية وسمعية مغلوطة للأطفال.
خامسا: تشجيع العروض التي تهتم بثقافة الأخر وتحترم قيمه وتحث علي التواصل الايجابي معه.
سادسا : ضرورة الاهتمام باختيار العروض المشاركة في المهرجان لضمان مستوى أدني من الجودة والقيمة الفنية.
سابعا:ضرورة مناقشة العروض المسرحية بعد مشاهدتها  .
ثامنا : التركيز على التكوين و التكوين المستمر.
بعد مشاهدتها لكل العروض المسرحية المبرمجة في المسابقة الرسمية لمهرجان الحسيمة الدولي لمسرح الطفل في دورته الثالثة، الذي تنظمه جمعية تيفاوين للمسرح ، و بعد مناقشتها لمختلف الجوانب الفنية و الجمالية و الإبداعية لهذه العروض ، خلصت لجنة التحكيم  إلى النتائج التالية :
جائزة أحسن عمل متكامل : فرقة أكواريوم  إسبانيا إسم المسرحية  : "في انتظار القطار" .
جائزة التأليف :رياض الدغيشي  مسرحية " سأصير شجرة " فرقة الدن للثقافة والفن عمان .
أحسن أداء  ذكوري : فيصل بالزين  عن مسرحية   "ثورة الطبيعة  "  دولة تونس الشقيقة  .
أحسن أداء إناث : زهور زرييق عن دورها في مسرحبة  "عدو الأخيار " من فرقة مسرح
الحال من مدينة الرباط .
جائزة الإخراج :حميد البوكيلي فرقة نادي الفصل الشاون  عن مسرحية " برولوج "
جائزة السينوغرافيا حجبت .
جائزة الأمل مناصفة بين كل من : وسيلة قوبع  من فرقة أبوليوس من الناظور و إدريس القجطيعي من فرقة ثامزغا من الحسيمة .
 تذكار الحسيمة   : منح من طرف المنظمين إلى فرقة الدن للثقافة والفن من عمان.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018