الرئيسية > مستجدات > في الأولى > احتفاء بالكاتب والباحث كمال عبد اللطيف

احتفاء بالكاتب والباحث كمال عبد اللطيف

نظtakrim_kamal_abdم اتحاد كتاب المغرب،مساء الأربعاء 17 مارس بالرباط،لقاء تكريميا للكاتب والباحث المغربي كمال عبد اللطيف احتفاء بمساره في مجالي الكتابة والبحث الأكاديمي.

ألقيت خلال هذا اللقاء الذي حضره وزير الثقافة السيد بنسالم حميش الى جانب ثلة من الشخصيات السياسية و الفكرية المغربية الوازنة،


، شهادات في حق المحتفى به، ذكرت بخصاله الإنسانية وعطاءاته الفكرية،وكذا بانشغالاته واهتمامه بالأسئلة المتعلقة بمرجعية الحداثة السياسية، وشروط التجدد التاريخي الحضاري وأوجه التواصل مع المشروع الحضاري الحداثي والتفكير في الواقع العربي الراهن.وبعد الكلمة الترحيبية لعبد الرحيم العلام باسم اتحاد كتاب المغرب قام الأستاذ أحمد العاقد بتسيير الجلسة الكريمية .

في هذا اللقاء أشار المتدخلون إلى أن من بين تلك التساؤلات التي يطرحها كمال عبد اللطيف سؤال المثقف العربي ودوره في تفكيك إشكالات واقعه ومحاولة نقد الأزمات التاريخية المتتالية التي يشهدها.

وفي هذا السياق بسط الأستاذ سعيد بنسعيد العلوي قراءة في البعد الاستراتيجي والمسار المنهجي والفكري للباحث كمال عبد اللطيف.

واعتبر الدكتور عبد الله ساعف أن مسار كمال عبد اللطيف ،المثقف المعطاء،يعطي صورة كاملة عن مسار الحياة الثقافية في المغرب وأن ما كتبه وما عبر عنه من مواقف تعبير عن مسار جيل بكامله،مشيرا إلى أن المحتفى به كان لديه التزام وإيمان قوي بضرورة تحقيق التحولات المنتظرة من خلال تأكيده على مفاهيم النهضة والتحديث وتكريس مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية، وتدخل الأستاذ عبد السلام بنعبد العالي و بعده الأستاذ عبد الإله بلقزيز لكي يتطرقا لبعض جوانب مسار المفكر و الكاتب المحتفى به، من جهته اعتبر الأستاذ نور الدين أفاية أن لحظة الاحتفاء بالكاتب كمال عبد اللطيف، وهو في أوجه عطاءاته، تعد إعلانا لتكسير قاعدة التكريم بعد الرحيل.

و قدمت في ختام هذا اللقاء، هدايا رمزية للمحتفى به تقديرا لإسهاماته في إغناء الفكر والثقافة المغربيين والعربيين.

للتذكير، يعد الأستاذ كمال عبد اللطيف،أستاذ الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط،، أحد المفكرين الذين ساهموا بثبات على مدى الثلاثين سنة الماضية في إضاءة المشهد المغربي، وقد شغل مناصب عدة من بينها عضو تحرير مجلة الثقافة المغربية،ومسؤول التحرير في مجلة "الوحدة"،ومحاضر في العديد من المؤسسات والجامعات ومراكز البحوث داخل المغرب وخارجه.

كما أن لكمال عبد اللطيف عدة مؤلفات في التاريخ والفكر العربي المعاصر من بينها "التراث والنهضة" قراءات في أعمال محمد عابد الجابري" و"أسئلة النهضة العربية التاريخ - الحداثة- التواصل" و"أسئلة الفكر الفلسفي في المغرب" و"درس العروي في الدفاع عن الفكر التاريخي" و"العرب والحداثة السياسية" و"قراءات في الفلسفة العربية المعاصرة" و"مفاهيم ملتبسة في الفكر العربي المعاصر".