موقع وزارة الثقافة المغربية

المهرجان الوطني العاشر للشعر والأغنية الحسانية تحت شعار "التراث الحساني: هوية أصالة وابداع"

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفي سياق احتفالات الشعب المغربي بمناسبة عيد الاستقلال المجيد، تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة وادي الذهب لكويرة بتعاون مع عمالة إقليم أوسرد والمجلس الاقليمي لأوسرد، المهرجان الوطني العاشر للشعر والأغنية الحسانية تحت شعار "التراث الحساني: هوية أصالة وابداع" وذلك أيام 18، 19 و 20 نونبر 2014 بمركز بئر كندوز إقليم أوسرد.

اقرأ المزيد...

مسابقة لنشر عشرة نصوص مسرحية لكتاب مغاربة شباب

بمناسبة انعقاد الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهية العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الثقافة الذي تحتضنه العاصمة المغربية الرباط في الفترة الممتدة ما بين 10 و 16 يناير 2015، واحتفاء بمئوية المسرح المغربي، تعلن الهية العربية للمسرح عن تنظيم مسابقة لنشر عشرة نصوص مسرحية لكتاب مغاربة شباب.

اقرأ المزيد...

جائزة المغرب للكتاب، دورة 2015

 تعلن وزارة الثقافة عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2015، والتي ستمنح في حفل افتتاح الدورة الحادية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المزمع تنظيمها ما بين 12 و22  فبراير 2015.

اقرأ المزيد...

الدورة الرابعة للـمـعرض الجهوي للـكـتاب بآسفي

تحت شعار:"مغرب يقرأ، مغرب يتقدم"

دورة الروائي عبدالرحيم لحبيبي

مدينة الفنون، اسفي من 07 الى 12 نونبر 2014

دأبا على نهجها، وتنفيذا لاستراتيجية الوزارة في مجال القراءة العمومية ودعم الكتاب والمبدعين، تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة عبدة دكالة  بتعاون المندوبية الاقليمية لاسفي ومديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبشراكة مع ولاية جهة دكالة عبدة والمجلس البلدي وفرع آسفي لاتحاد كتاب المغرب ومؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب  بمدينة الفنون والثقافة بآسفي من 07 الى 12 نونبر 2014 تحت شعار " مغرب يقرأ، مغرب يتقدم".  

اقرأ المزيد...

الدورة التاسعة " لليلة الأروقة " لسنة 2014

تنظم وزارة الثقافة الدورة التاسعة "لليلة الأروقة "يوم الجمعة 07 نونبر 2014. يعد هذا الحدث موعدا فنيا سنويا يترقبه العديد من الفنانين ومسؤولي الأروقة وعشاق الفن التشكيلي. تسعى هذه التظاهرة الفنية الوطنية إلى تيسير التواصل والتقارب بين الفنانين من مختلف الأجيال، والاحتفاء بالإبداع التشكيلي بكل مذاهبه ومدارسه وأساليبه. وهي فرصة للتعريف بإنتاجات وإبداعات الفنانين التشكيليين، سواء الرواد والمكرسين أو المواهب الشابة. تتميز هذه الدورة عن سابقاتها بمشاركة 90 رواقا وفضاء للعرض من 27 مدينة من مختلف جهات المملكة.

اقرأ المزيد...

افتتاح أشغال الندوة الجهوية حول "تجارب التراث العالمي بافريقيا"

افتتح السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة،  رفقة السيد عبد السلام بيكرات والي ولاية مراكش تانسيفت الحوز، صباح يوم الثلاثاء 28 اكتوبر 2014، بمدينة مراكش أشغال الندوة الجهوية حول "تجارب التراث العالمي في افريقا"، التي تنظمها وزارة الثقافة والصندوق الإفريقي للثرات العالمي ما بين 28 و30 أكتوبر الجاري.

اقرأ المزيد...

المهرجان الجهوي لطرب الآلة بجهة الرباط سلا زمور زعير

في إطار احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء، تنظم وزارة الثقافة، بتعاون مع مجلس مدينة سلا،الدورة السادسة للمهرجان الجهوي لطرب الآلة. و تنتظم فعاليات هذه الدورة من 4 إلى 8 نونبر 2014 بكل من قاعة امحمد باحنيني ( 1، زنقة غاندي، الرباط) و المركب الثقافي الملكي بسلا ( سينما الملكي سابقا ).

يعنى هذا المهرجان بصيانة موسيقى الآلة كموروث فني متميز و مترسخ في عدد من مدن المملكة، بما فيها مدن جهة الرباط سلا زمور زعير. كما تهدف إلى مواكبة و دعم الفرق و الأجواق التي ما فتئت تحافظ على هذا اللون الفني و تبدع فيه و تعمل على استمراريته   و توارثه عبر الأجيال.

اقرأ المزيد...

وزير الثقافة ووالي جهة مراكش يقومان بعيادة الفنان عبد الجبار الوزير بالمستشفى

قام السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة،  رفقة السيد عبد السلام بيكرات" والي ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز،والسيد عبد الله العلوي مدير التراث

اقرأ المزيد...

بلاغ صحفي حول الاحتفال بيوم للغطس من أجل السلام

تحت إشراف وزارة الثقافة وفي إطار تخليد منظمة اليونسكو للذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى، نظمت كل من وزارة الثقافة وجمعية السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة و بمشاركة الكونفدرالية الدولية للأنشطة تحت مائية ( CMAS)   يوما للغطس من أجل السلام و ذلك يوم الجمعة 24 أكتوبر 2014 بموقع السفينة الألمانية القيصر فيلهلم دير كروسا ,التي تم إغراقها بداية الحرب العالمية الأولى بعرض ساحل مدينة الداخلة .

اقرأ المزيد...

بيان توضيحي

على إثر صدور المقال المنشور بجريدة الاتحاد الاشتراكي عدد  10.838 بتاريخ 23/10/2014، تحت عنوان "وزارة الثقافة تبيع تصنيف بناية تاريخية بطنجة " يحمل توقيع محمد العمراني. وتنويرا للرأي العام الوطني حول ما تضمنه المقال السالف الذكر،  تقدم وزارة الثقافة التوضيحات التالية:

اقرأ المزيد...
الصفحة 2 من 44

أنشـطـة السـيـد الـوزيـر

  • لقاء السيد وزير الثقافة بسفير دولة فلسطين

    استقبل السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة يوم الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 بمقر الوزارة السيد أمين أبو حصيرة سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط ، الذي كان مرفوقا بالمستشار الثقافي بالسفارة.
    وقد انصبت المحادثات حول…

    اقرأ المزيد...
  • زيارة السيد وزير الثقافة للجمهورية التشيكية

    بدعوة من السيد Michael MARCHرئيس مؤسسة مهرجان كتاب براغ ، قام السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة بزيارة للجمهورية التشيكية يومي 1 و 2 أكتوبر 2014، لحضور فعاليات تظاهرة "المغرب بمقر مجلس الشيوخ التشيكي…

    اقرأ المزيد...
  • الاحتفال باليوم الوطني للمسرح وافتتاح المهرجان الدولي للعود

    ترأس السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة يوم الخميس 15 ماي 2014 الاحتفال باليوم الوطني للمسرح بمدينة الفنيدق وافتتاح الدورة 16 للمهرجان الدولي للعود بمدينة تطوان وذلك صحبة وفد يضم مدير الفنون ومدير الشؤون الادارية والمالية والمدير الجهوي…

    اقرأ المزيد...
  • اجتماع المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس - الجمعة 4 أبريل 2014

    ترأس السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة صباح يوم الجمعة 4 أبريل 2014 أشغال المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس بحضور السيد الكاتب العام للوزارة وأعضاء المجلس الذين يمثلون القطاعات التي يشير إليها القانون المنظم…

    اقرأ المزيد...
  • تقرير حول زيارة السيد وزير الثقافة لبلدية دبدو بإقليم تاوريرت

    أشرف السيد محمد أمين الصبيحي  وزير الثقافة يوم الجمعة 21 فبراير  2014صباحا بمقر بلدية دبدو ـ إقليم تاوريرت ـ صحبة السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، والسيد المدير…

    اقرأ المزيد...

إعلانات خاصة بالوزارة