مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

حفل استقبال نهاية أشغال ترميم السور الغربي لموقع القصر الصغير الأثري - 23 أكتوبر 2015

في إطار رد الاعتبار للمؤهلات التراثية لموقع القصر الصغير الأثري، انطلقت خلال شهر أكتوبر 2014 أشغال ترميم السور الغربي للموقع بمقتضى اتفاقية تعاون وشراكة بين مديرية التراث الثقافي (وزارة الثقافة) وجمعية تراث الساحل المتوسطي المغربيمن الجانب المغربي وصندوق السفراء من أجل الحماية الثقافية من الجانب الأمريكي الذي مول المشروع.

اِقرأ المزيد...

ندوة: "التحولات المناخية من خلال المخلفات الأثرية منذ مليون سنة"

تنظم وزارة الثقافة  (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث) بتعاون مع المتحف الوطني بباريس وجامعة كيبيك بمونريال - مختبرات لوكس (LUX) و جيوتوب (  GEOTOP) ندوة علمية حول"التحولات المناخية من خلال المخلفات الأثرية منذ  مليون سنة"في الفترة الممتدة من 21 إلى 23 أكتوبر 2015.

اِقرأ المزيد...

معرض تراثي في موضوع: "حضارات ما قبل التاريخ بمنطقة الريف الشرقي"

بمناسبة شهر التراث الذي يخلد سنويا خلال الفترة الممتدة من 18 أبريل إلى 18 ماي، تنظم وزارة الثقافة معرضا تراثيا في موضوع: "حضارات ما قبل التاريخ بمنطقة الريف الشرقي" . يتناول المعرض تطور الاستقرار البشري بمنطقة الريف الشرقي خلال مختلف حقب ماقبل التاريخ (العصر الحجري القديم، العصر الحجري الأوسط، العصر الحجري الأعلى، العصر الحجري الحديث).

اِقرأ المزيد...

لقاء تواصلي حول موضوع: الفن الصخري: تراث ثقافي عريق بين تحديات المحافظة ورهانات التنمية

الفن الصخري هو كل الأشكال والصور التي نقشها أو رسمها الإنسان القديم على الصفائح الصخرية. وتعكس تلك الصور تيمات عديدة ومتنوعة منقوشة عن طريق تقنيات مختلقة وحسب أساليب خاصة. وتتواجد الصور الصخرية المنقوشة أو المرسومة  عبر مختلف الجهات عبر العالم، مكونة بذلك تمركزات مختلفة الحجم والكم. أما بالمغرب فإنها تتواجد بالخصوص على أظلاف صخرية مكونة لتلال مختلفة الارتفاع. ونجد تلك النقوش الصخرية خاصة بجبال الأطلس (في كل من مرتفعات أوكايمدن، الياغور وجبل رات)، بالمناطق شبه الصحراوية وبالأقاليم الجنوبية للمملكة. من الناحية الكرونولوجية يمكن القول أن تلك الرسوم تنتمي، بصفة عامة، إلى فترات تاريخية مختلفة حيث تعود أقدمها إلى حوالي خمسة عشر ألف سنة.

اِقرأ المزيد...

تسجيل مدينة الدار البيضاء ضمن قائمة التراث العالمي

يتميز التراث الثقافي والتاريخي للدار البيضاء بغناه وتنوعه الكبير، فهو موقع استقرار بشري قديم جدا، عرف إعادة تشييد المدينة العتيقة في القرن الثامن عشرإلى جانب تشييد المدينة تقريبا بالأكمل في أقل من مئة سنة.  تزخر  الدار البيضاء  بتراث معماري استثنائي، يتمثل  من خلال مختلف الأنماط الهندسية التي تصنع شهرته لدى الخبراء الوطنيين والدوليين.

هكذا، ففي 27 نونبر 2013، وبعد أن تقدمت البعثة الدائمة للمملكة بالمغرب باليونسكو بطلب إلى المنظمة،  سجل مركز التراث العالمي لليونسكو مدينة الدار البيضاء ضمن القائمة المؤقتة للتراث العالمي. تسجيل يتوج مجهودات الترويج للتراث المعماري والحضري البيضاوي، ويقر بالدار البيضاء كتراث ثقافي ذي قيمة كونية خاصة، قابل لأن يسجل  ضمن قائمة التراث العالمي.

اِقرأ المزيد...

اكتشافات أثرية جديدة بنواحي بولمان بالأطلس المتوسط

أقيمت مؤخرا حفريات أثرية مهمة بمنطقة أنشريف قرب قرية تاغروت التابعة للمجال الترابي للجماعة القروية سكورة بإقليم بولمان وسط جبال الأطلس المتوسط. وتدخل هذه التنقيبات في إطار برنامج تعاون علمي أبرم بين المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث التابع لوزارة الثقافة من جهة، وجامعة لشبونة البرتغالية من جهة أخرى. أسفرت تلك الحفريات الأثرية على اكتشاف بقايا عظام كبيرة الحجم كان يعتقد في البداية أنها تنتمي لصنف من الديناصورات المنقرضة منذ ملايين السنين، قبل أن تؤكد النتائج الأخيرة على  أنها عظام نوع قديم من الفيلة كانت تعيش بشمال إفريقيا.

اِقرأ المزيد...

الدورة التاسعة لموسم طانطان : 4-9 شتنبر 2013

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم عمالة إقليم طانطان ما بين 4 و 9  شتنبر 2013 فعاليات الدورة التاسعة لموسم طانطان تحت شعار: " الموروث الثقافي الحساني رافعة أساسية للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة".

ويندرج موسم طانطان، المصنف منذ سنة 2005 من طرف منظمة اليونسكو في لائحة "روائع التراث الشفوي وغير المادي للإنسانية " ضمن الجهود التي تبذلها بلادنا لحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي وتثمينه وإدراجه ضمن التنمية السوسيو اقتصادية للمملكة، حيث يجمع منذ سنوات قبائل ورحل المنطقة في تظاهرة ثقافية تهدف إلى حماية وإشاعة وضمان استمرارية التعابير الثقافية المختلفة الراعية لقيم التسامح والانفتاح، فضلا عن وظائفه الاقتصادية والاجتماعية والترفيهية (البرنامج العام)

اِقرأ المزيد...

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017