رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

اسبوع المسرح بالمركز الثقافي سطات من 14 إلى 20 ماي 2017

affiche settat120517احتفاء باليوم الوطني للمسرح تنظم المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة - اسبوع المسرح وذلك من 14 إلى 20 ماي 2017 بالمركز الثقافي سطات تحت شعار "من اجل مسرح هادف" ويتضمن برنامج الاسبوع مجموعة من الفقرات الفنية والثقافية المتنوعة تجمع بين العروض المسرحية وورشا ت تكوينية في فنون المسرح وندوة فكرية حول موضوع" منعطفات التحول في المسرح المغربي" من تأطير الاستاذ عبدالمجيد شكير.

المديرية الاقليمية بمكناس تنظم للقاء الشهري المفتوح الحلقة 4

محمد الناجي ورواية "ابن النبي"السبت 13 ماي 2017 على الساعة 5 بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد المنوني

affiche meknes201752بعد استضافتهما في الحلقات السابقة كل من الكتاب : ادريس كسيكس و عبدالقدر الشاوي ومحمد الاشعري وعبدالكريم جويطي، في اطار اللقاء الشهري التي دأبت على تنظيمه كل من المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة بمكناس و جمعية تفكير، يحل ضيفا على لقاء هذا الشهر الكاتب وعالم الاجتماع والمؤرخ محمد الناجي في حوار مفتوح حول روايته "ابن النبي" الذي يستعيد من خلاله قصة زيد بن حارثة من منظور جديد في قالب سردي.

اِقرأ المزيد...

الأيام المسرحية المفتوحة بالمركز الثقافي بزاكورة

zagoura050117ينظم المركز الثقافي بزاكورة الأيام المسرحية المفتوحة يومه 11 و 12 و 13 و 14 ماي 2017 احتفاء باليوم الوطني للمسرح ** 14 ماي من كل سنة ** تحت شعار"دور المسرح في الرقي بالانتماء الوطني"بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الاقليمي بزاكورة وبتعاون مع بلدية زاكورة ومديرية التعاون الوطني ومؤسسة أقلام الخاصة.ويتضمن برنامج الأيام المسرحية المفتوحة*مجموعة من الفقرات الفنية والثقافية المنوعة تجمع بين العروض المسرحية*ندوة فكرية*لحظة تكريم تجربة محترف الفينيق للمسرح*ورشات تكوينية في فنون المسرح*وفقرات موسيقية تراثية وفنية فضلا عن معرض للفنون التشكيلية للفنانة خديجة زيزي*وبخصوص العروض المسرحية*برمج المركز الثقافي زاكورة هاته السنة:عرض مسرحية "زمن الصفر" لفرقة محترف ستانيسلافسكي للمسرح الدار البيضاء*وعرض مسرحية"المطمورة" لفرقة الفينيق للإبداع الثقافي والفني بزاكورة*ومسرحية”بورتري"لفرقة بصمات الفن أكادير*بالإضافة إلى العرض المسرحي : تركيت * جمرة * لفرقة فضاء تافوكت للإبداع من الدار البضاء*في الشق الفكري*ستعرف الأيام المسرحية المفتوحة تنظيم ندوة فكرية رئيسة حول موضوع:المسرح الأمازيغي وسؤال الهوية وإشكاليات التوثيق*تأطير الفنان المسرحي : خالد بويشو*وضمن الفقرة المخصصة للورشات التكوينية*عملت إدارة المركز الثقافي بزاكورة على إدراج عدة ورشات تكوينية على مدار الأيام المسرحية المفتوحة حول”إعداد الممثل" من تأطير الأساتذة : عبد الرحمان شركي / ابراهيم الرويبعة / سعيد باشنا / عبد الرحيم بعلاوي*وتستضيف الأيام المسرحية المفتوحة هاته السنة الفنان المسرحي:خالد بويشو كضيف شرف .

المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش أسفي : احتفاليات اليوم العالمي للكتاب

journees lectureفي إطار احتفاليات اليوم العالمي للكتاب، سطرت المديرية الجهوية للثقافة جهة مراكش أسفي بتعاون مع مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والمكتبة الوسائطية بن يوسف بمراكش، وبشراكة مع عديد المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، برنامجا ثقافيا متنوعا وغنيا من حيث المادة والنوعية، وهو برنامج ممتد في الزمن بدءا من تاريخ 14 أبريل وسيعرف مختتمه يوم 5 ماي 2017 حسب البرمجة التالية:

اِقرأ المزيد...

جهة مراكش-أسفي : شهر التراث لسنة 2017 تحت شعار: نفحات من ذاكرة الجهة

mois patri marraفي إطار الاحتفال بشهر التراث لسنة 2017 الذي ينظم تحت شعار: نفحات من ذاكرة الجهة، تعتزم المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش-أسفي بتنسيق وتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض- شعبة التاريخ، المجلس الجماعي لمراكش، الجمعية الإقليمية للمرشدين السياحيين، جمعية أطلس لأرباب النقل السياحي، متحف دار الصورة بمراكش، الحديقة السرية بمراكش، مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال تنظيم، أنشطة ثقافية متنوعة في الفترة الممتدة من 18 ابريل 2017 إلى غاية 18 ماي 2017، تشمل إقامة معارض تراثية ثقافية، تنظيم أبواب مفتوحة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بمراكش، زيارات مرشدة وعروض فنية.                      

تهدف هده الأنشطة المتعددة إلى التحسيس بأهمية الموروث الحضاري والثقافي بالجهة والتعريف بالتراث اللامادي وحمايته من الاندثار.     

    

برنامج شهر التراث 2017

 

                

التاريخ اسم النشاط المساهمون
14/04/2017 التعريف بشهر التراث عبر المحطات الإذاعية بمراكش.

أطر المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش – أسفي.

أساتذة باحثون.

18/04/2017

افتتاح معارض تراثية وفنية:

الدولة السعدية: تاريخ وفن

ملاح مراكش: نموذج للتعايش.

من تاريخ البديع: السجن القديم.

معرض الكتاب: استغرافية مراكش.

المحافظة الجهوية للتراث الثقافي.

محافظة قصر البديع.

متحف الصورة الفوتوغرافية

18-19-20 /04/ 2017 تنظيم الأبواب المفتوحة لفائدة طلبة وتلاميذ المؤسسات التعليمية بمراكش والنواحي.

المديرية الجهوية

متحف الصورة الفوتوغرافية

الحديقة السرية المواسين

متحف المواسين

21-22/04/2017 تنظيم مهرجان الكتاب بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش- أسفي المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش- أسفي
21/04/2017 تقديم عروض حول: تاريخ الماء والحدائق بمراكش تكريما لروح الفقيد د. محمد الفايز، وانطلاق مشروع تأهيل وتثمين الحدائق التاريخية بمراكش.

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش- أسفي

كلية الآداب- شعبة التاريخ-

كلية العلوم

كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

المجلس الجماعي.

06/05/2017

تنظيم قافلة التراث الثانية: مراكش – الصويرة- شيشاوة.

معالم الصويرة

معاصر السكر بشيشاوة.

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش- أسفي

كلية الآداب

الجمعية الإقليمية للمرشدين السياحيين

المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة

جمعية أرباب النقل السياحي

وسائل الإعلام

09/05/2017 تأطير ورشة حول مجسم للمنشأة المائية: القبة المرابطية لفائدة الطلبة المهندسين وطلبة ماستر الماء في تاريخ المغرب. المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش- أسفي.
11/05/2017 افتتاح معرض حول ساحة جامع الفنا، بمناسبة مرور 15 سنة على تصنيفها تراثا عالميا، تحت شعار: ذاكرة ساحة.

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش – أسفي

المجلس الجماعي لمراكش        

متحف الصورة الفوتوغرافية

12/05/2017

تنظيم مائدة مستديرة حول تثمين التراث اللامادي.

تقديم مشروع إحداث مركز تثمين التراث اللامادي

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش – أسفي.

المجلس الجماعي لمراكش

فعاليات المجتمع المدني

الخواص

18/05/2017 اختتام فعاليات شهر التراث بتنظيم حلقة نموذجية بساحة جامع الفنا، بمشاركة مختلف رواد الساحة

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش – أسفي

المجلس الجماعي لمراكش

فعاليات المجتمع المدني بساحة جامع الفنا

إبداعات نسائية في بني ملال

affichecr ation feminineتنظـــم المديــــرية الجهويــــة للثقافة بجهة بني ملال – خنيفرة لقاءا مع إبداعات نسائية في الزجل و الموسيقى و الغناء:

أمسية زجلية بأصوات المبدعات : فاطمة حداد – فاطمة الزهراء الزريق - حادة أعبو؛

حفل موسيقي و غنائي تراثي تحييه كل من فرقة أصدقاء محمد العروسي للعيطة الجبلية وفرقة حوسا كبيري للموسيقــى الأمازيغيــــة، وذلـــك يـــوم الجمعة 14 أبريل 2017 بدار الثقافة بني ملال إبتداء من الساعة الرابعة والنصف عصرا

المديرية الاقليمية بمكناس تنظم اللقاء الشهري المفتوح مع كل من الروائيين محمد الاشعري وعبدالكريم جويطي يوم 6 ابريل 2016

الخميس 6 ابريل 2017 على الساعة 5 بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد المنوني

 

achaari n

الحلقة الثالثة من اللقاء الشهري: لقاء الأشعري/ جويطي

   في الحلقة الثالثة من اللقاء الشهري الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة بتعاون مع جمعية "تفكير"، يدير كل من الكاتب محمد أمنصور وعبدالمجيد حسيب حوارا مفتوحا بين الجمهور و الروائيين محمد الأشعري و عبد الكريم جويطي حول المشروع الروائي لكل واحد منهما. بموازاة ذلك، يتبادل الروائيان قراءات نقدية في نصي بعضهما.

   تعرض رواية "ثلاث ليال" لمفهوم التسلط في تجلياته المختلفة (امتلاك الجسد، امتلاك السلطة، امتلاك الشيء العام...إلخ)،والفخ الذي يمكن أن يسقط فيه الإنسان من شدة تعلقه بأشياء هذا العالم. بينما تتناول رواية "المغاربة" الإشكالية نفسها بطريقة مختلفة: تجسيد تراجيديا السلطة انطلاقا من شخصيتين دخلتا في عراك دام يجسد للقارئ بطريقة ملموسة شراسة الإنسان باعتبارها الوجه الآخر لغبائه.

ـ محمد الأشعري،شاعر وروائي، رئيس اتحاد كتاب المغرب سابقا، والوزير الأسبق لوزارة الثقافة. أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية والروايات. تقاسمت روايته "القوس والفراشة" مع رواية "طوق الحمام" للسعودية رجاء عالم جائزة البوكر العربية للرواية لعام 2011. تعتبر روايته "ثلاث ليال" الصادرة حديثا عن المركز الثقافي رابع رواياته.

ـ عبد الكريم جويطي، روائي ومترجم من بني ملال، صدرت له أربع روايات، هي ،"ليل الشمس"(1992)،"زغاريد الموت"(1996) الفائزة بجائزة اتحاد كتاب المغرب، "كتيبة الخراب" (2007)؛ثم عمله الروائي الأخير "المغاربة" الصادر عن المركز الثقافي العربي.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017