مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

تظاهرة "الـــداخلة إبـــداع بصيغـــة المؤنــــث"

dakhla2017تنظم المديرية  الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة - الداخلة وادي الذهب النسخة الأولى من تظاهرة "الـــداخلة إبـــداع بصيغـــة المؤنــــث" يومي 13 و 14 دجنبر 2017  بدار الثقافة الولاء بالـــداخلة،   و ترمي هذه التظاهرة  إلـى إبراز الكفــــاءات النســــائية المبـــدعة في مختلف المجالات و ربط الصلة بينهن لتبادل التجارب و خلق فضاء لمناقشة الاهتمامات و الانشغـــالات  و استلهام التجارب الإبداعية الناجحة في شتى الميـادين و المهن و استحضارها في مختلف مجالات النهضة التنموية على المستويين الجهـوي و الوطني.

و تتوزع فعاليات هذه الدورة بين العروض الفكرية و القراءات الشعرية  و المعارض التشكيلية و الأماسي الفنية و الأدبية وفق البرنامج التالي:

الأربعاء  13 دجنبر  2017  :   

10H00:  استقبال المشاركين

11H00: حفل الافتتاح

-  افتتاح المعرض التشكيلي المنظم على هامش التظاهرة

 -  قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم

كلمة مديرية الثقافة

كلمة الفعاليات المشاركة

تكريم إحدى شخصيات التظاهرة

  الــــعـــروض و المــــــداخـــــــلات:

 المخزون الأثري بمنطقة التيرس على ضوء الدراسات الحديثة من تقديم د. عائشة أوجاعا

تنمية و تأهيل الثروة البحرية البيولوجية في خليج وادي الذهب من تقديم  د. زهرة سعد

الدينامية المجالية و آفاق التنمية المستدامة بالجهة  من تقديم  ذ. سمية بكار

استراحة شــــاي

همسات مسموعة من تقديم  ذ. ميمونة أميدان

قراءات شعرية

مناقشة المداخلات

19H00: سهرة موسيقية متنوعة

 

 الخميس  14 دجنبر  2017  :   

  الــــعـــروض و المــــــداخـــــــلات:

حقــوق المـرأةبين التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية، المرأة بالجهة نموذجا من تقديم  ذ. ميمونة السيد 

الإعلام و المرأة أية آفاق من تقديم  ذ. لـــيلى اللب 

مساهمة المرأة في الثقافة العالمية و الشعبية  من تقديم  ذ. عزيزة عكيدة 

استراحة شاي

ظاهرة التبراع في الشعر الحســـاني من تقديم  ذ.  الصغرى الكنتاوي

قراءات شعرية

مناقشة المداخلات

قراءة التوصيات

 

*  19H00: سهرة موسيقية متنوعة

 

 

جهة كلميم وادنون: مهرجان أهازيج وادنون من 12 إلى 14 دجنبر 2017

ahazige2017تفعيلا لمقتضيات المكون الثقافي  من عقد برنامج تمويل وانجاز برامج التنمية المندمجة لجهة كلميم وادنون  وفي إطار الاهتمامات الثقافية الرامية للتعريف بالأنماط المكونة للتراث المحلي بجهة كلميم وادنون ورد الاعتبار إليه. تنظم وزارة الثقافة مهرجان أهازيج وادنون من خلال ثلاثية الكدرة والهرمة وكنكة تحت شعار: التراث الحساني:تجديد وإبداع، بشراكة مع  مجلس الجهة وبتنسيق مع ولاية جهة كلميم وادنون والمجلس الجماعي لأسرير وذلك في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 دجنبر 2017.

اِقرأ المزيد...

اللقاء الشهري المفتوح: الجمعة08 دجنبر 2017 على الساعة الخامسة بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد المنوني

rencontre mens1217يستضيف اللقاء الشهري المنظم من طرف مديرية وزارة الثقافة بمكناس بتعاون مع جمعيتي ’’تفكير’’، في حلقته السابعة الكاتب والروائي والجامعي والناقد عبد الفتاح كليطو  في حوار مفتوح حول تجربته في الكتابة الروائية والنقدية ولتقديم اصداره الجديد  المشترك مع الكاتبة امينة عاشورك "كيليطو...موضع اسئلة" بحضورها و بمشاركة الناقد خالد زكري وذلك يوم الجمعة 08 دجنبرر2017 على الساعة الخامسة بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد المنوني.

للتذكير  فهذا الموعد يدخل في اطار سلسلة اللقاءات الشهرية التي سبق وان استضافت في الحلقات السابقة كل من الكتاب : ادريس كسيكس و عبدالقادر الشاوي ومحمد الاشعري وعبدالكريم جويطي ومحمد الناجي وعبدالله علوي مدغري وعبد الصمد الديالمي.

الــــــــــــكتاب

الكتاب "كيليطو...موضع أسئلة...حوارات" الصادر صدر حديثاً عن دار توبقال، في الرباط، تأليف أمينة عاشور، وترجمة عبد السلام بنعبد العالي. جاء في مقدمة الكتاب "من هو كيليطو؟ إنه، على غرار كافكا، ذاك الذي "يتكلم جميع اللغات، لكن بالعربية". فهو يقرأ بجميع اللغات، ويسعى إلى فتح قنوات بين مختلف الثقافات. لا يتم اللقاء بين الثقافة الشرقية والثقافة الغربية عنده من غير مواجهة، كاشفاً أوجه الانسجام والتعارض، متنقلاً من ضفة إلى أخرى، ومن لغة لأخرى، يحمل لنا أعمال الأقدمين من غير إهمال المحدثين. على غرار عبارة فلوبير، "القراءة من أجل العيش"، يمكننا أن نتحدث، في حالة كيليطو، عن "القراءة بهدف الوصل": "إنه ينسج، بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، أقوى خيوط الوصل والروابط، رابط الأدب".

في هذا المؤلَّف يطلعنا كيليطو على قراءاته، وكُتّابه المفضلين، وكذا الشخوص الذين خلفوا آثارهم عليه. وهو يكشف عن خطواته الأولى في القراءة والكتابة.

يحاول الكتاب أن يحذو حذو مغامرة الكتابة عند كيليطو مسترشداً بالمقاطع التي يستهل بها كتبه، مما قد يفسح منفذاً غير معهود لفكره. رغم أن بعض الأقوال قد تمت شفوياً، فإن معظم الحوارات أنجزت كتابةً. إن مرمى هذا العمل هو أن يسمح بالتعرف على كيلـــــــيطو الإنسان والكاتب، عسى أن يلقي أحدهما الأضواء على الآخر.

الــــــــــــكاتــــب

يعد عبدالفتاح  كيليطو، الذي عمل أستاذاً في كلية الآداب في جامعة محمد الخامس في الرباط منذ عام 1968، واحداً من أهم الباحثين المغاربة والعرب في السرديات العربية القديمة. حاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الباريسية عام 1982 حول موضوع السرد والأنساق الثقافية في مقامات بديع الزمان الهمذاني والحريري. سبق أن فاز بعدة جوائز عربية وأجنبية منها "جائزة الأكاديمية الفرنسية" عام 1996 و"جائزة العويس للدراسات النقدية" عام 2007.

قدّم كيليطو سلسلة محاضرات عن الأدب العربي في عدة جامعات دولية مرموقة مثل كوليج دوفرانس وهارفارد وبرينستون والسوربون.

الكاتب مقيم بين الأدب العربي الكلاسيكي ومناهج النقد الغربية، يعرف كيف يزاوج في التأليف بين اللسانين الفرنسي والعربي. قارئ كبير للتراث السردي الكوني و العربي الكلاسيكي بشكل خاص.ينجح دائما في البحث عن جدلية الألفة والغرابة في سياقات متباعدة (ألف ليلة وليلة /ابن رشد /المقامات /حي بن يقظان /أبو العلاء المعري..) في نفس حكائي ـ تحليلي يغري بالعودة إلى قراءةأصول الثقافة العربية الكلاسيكية.من بين إصداراته "الأدب والغرابة " (1982)، و "الحكاية والتأويل"(1984) و" الغائبدراسة في مقامات الحريري" (1987) و"المقامات" (1993) و"الأدب والارتياب" (2009)"لسان أدم"(1995)،و"لن تتكلم لغتي"(2002)،إضافة الى اصداراته الروائية التي نذكر من بينها"حصان نيتشه" (2005)..

المركز الثقافي زاكورة : احتفاء بالذكرى 61 لـــعيد الاستقلال المجيد حفل فني موسيقيي

zagoura201711

الداخلة تحتفي بالثقافة الحسانية

poesie20171على إيقاع احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وتخليدا لبطولات الاستقلال المجيد تنظم وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة - الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني للشعر و الغناء الحساني بمدينة الداخلة أيام 17 و 18 و 19 نونبر 2017.

اِقرأ المزيد...

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي 2018/2017 تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة بجهة درعة تافيلالت أنشطة الثقافية

daraa20171

المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بمكناس تنظم اللقاء الشهري المفتوح

dyalmiالحلقة (6) عبد الصمد الديالمي وكتابه

"الانتقال الجنسي في المغرب " الجمعة10 نونبر2017 على الساعة الخامسة بعد الزوال

بالمركب الثقافي محمد المنوني

اِقرأ المزيد...

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017