مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وجدة: الدورة 25 لمهرجان الطرب الغرناطي من 08 إلى 11 يونيو 2017

gharnati2017تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،تحتضن مدينة وجدة الدورة الخامسة و العشرين لمهرجان الطرب الغرناطي من 08 الى 11 يونيو 2017، تحت شعار "الطرب الغرناطي من الخصوصية إلى العالمية".

تنظم هذه التظاهرة من قبل وزارة الثقافة و الاتصال –قطاع الثقافة- بتعاون مع ولاية جهة الشرق ووكالة تنمية الجهة الشرقية ومجلس جهة الشرقوالجماعة الحضرية لـوجدة ، و شركاء آخرين .

 يحتفي المهرجان بالطرب الغرناطي كتراث موسيقي زاخر بالعطاء، و كأحد أبرز الفنون الأصيلة التي يتفرد بها المشهد الفني المغربي. حيث يتم استحضار مقومات التميز في الجانب الغنائي و في تعدد ألحانه وأنغامه وإيقاعاته ، واستعماله لآلات متميزة، إضافة إلى أشعاره البديعة وكلماته الرفيعة وأزياء ممارسيه.

و يندرج، في الآن نفسه، في إطار إستراتيجية حماية التراث اللامادي وتثمين وتقوية الرأسمال الرمزي للجهة خدمة للتنمية المستدامة. كما يعد أحد أهم المهرجانات التراثية الكبرى. إذ يسجل إقبال عشاق الطرب الأصيل الذي ينهل من إرث غرناطة وغيرها من الممالك العربية التي صنعت مجد الأندلس قبل قرون عديدة.

تسعى الدورة الخامسة و العشرين للمهرجان، على غرار سابقاتها، إلى دعم مكانة الطرب الغرناطي و رجالاته في المشهد الثقافي الجهوي و الوطني. وتقترح برنامجا ثقافيا و فنيا متنوعا يتضمن سهرات موسيقية تراثية في الطرب الغرناطي بمسرح محمد السادس وبفضاءات أخرى على صعيد المدينة و الجهة، بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق التي ما فتئت وفية و مخلصة لهذا الفن.

و بالموازاة مع السهرات الفنية ستنظم ندوة فكرية بمشاركة أساتذة متخصصين في مجال التراث الغرناطي حول موضوع "الطرب الغرناطي من الخصوصية إلى العالمية".

و على دأب الدورات السابقة، ستشهد هذه الدورة تكريم رواد و رموز الطرب الغرناطي والاحتفاء بهم و تشجيع المواهب الصاعدة لضمان استمراره، و ذلك بتنظيم مسابقات في العزف و الإنشاد

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017