رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

فجيج : الدورة الحادية عشرة لمهرجان ثقافات الواحات من 11 إلى 14 مايو 2017

oisis2017تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تنظم وزارة الثقافة و الاتصال- قطاع الثقافة، بواحة فجيج من 11 الى14 مايو 2017 الدورة الحادية عشرة لمهرجان ثقافات الواحات بتعاون مع المجلس البلدي لفكيك و وكالة الجهة الشرقية و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان وعمالة إقليم فجيج و المجلس الإقليمي لفجيج و بدعم من العديد من المؤسسات و الجمعيات المحلية.

.وهي تظاهرة ثقافية سنوية تدخل في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة و الاتصال- قطاع الثقافة، الهادفة إلى صيانة التراث الثقافي الوطني المادي و اللامادي. و تهتم أساسا بالتعريف و دراسة و إبراز مختلف جوانب التراث الثقافي للواحات. و تعمل، لهذا الغرض، على استحضار نمط حياة سكان الواحات بثقافتهم و عاداتهم و تمسكهم بجذورهم و تاريخهم و تطلعهم لمستقبل أفضل .

كما يسعى المهرجان إلى إبراز المقومات التراثية والثقافية للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية و الحث على الاهتمام بالتراث الواحاتيورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.

يهدف المهرجان أيضا إلى التعريف بالمظاهر الثقافية للواحات المغربية وإبراز خصوصياتها التراثية والعمرانية والبيئية والفنية وما يميزها عن باقي الواحات عبر العالم. كما يعمل على تثمين الموروث المادي واللامادي للمجال الترابي للواحات والحفاظ على تنوع روافد الهوية الوطنية وتعزيز الشعور بالانتماء إليها،

يتضمن برنامج هذه الدورة فقرات وأنشطة متنوعة ومختلفة:

ندوات علمية و ورشات و عروض حول موروث الواحات ومعارض وسهرات تحييها فرق شعبية تراثية تهتم بأنماط وألوان الفنون الشعبية المتعارف عليها والمتوارثة لسكان الواحات و تكريم فعاليات ساهمت في حماية تراث الواحات،بالإضافة الى سهرات الشباب ...

و تمثلا لعمقنا الإفريقي سيعرف المهرجان مشاركة فنانين يمثلون الثقافة الافريقية.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017