مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

بلاغ صحفي حول مشاركة المغرب في الندوة الدولية حول "" التعايش مع التراث العالمي في إفريقيا "" جوهنسبورك ، 26/29 شتنبر 2012 ، جنوب إفرقيا

بدعوة من وزير الفنون والثقافة بجمهورية جنوب إفريقيا ، السيد بول مرشاتيل ، حل السيد محمد أمين الصبيحي على رأس وفد مغربي هام بجمهورية إفريقيا الجنوبية للمشاركة في أعمال الندوة الدولية حول التراث العالمي بإفريقيا وذلك في إطار تخليد الذكرى الأربعين لاتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي.

وتعتبر هذه الندوة التي تنظم بالتشارك بين الدولة المضيفة جنوب إفريقيا وصندوق التراث العالمي لإفريقيا، ومركز التراث العالمي لليونسكو، أرضية للحوار بين المؤسسات الحكومية ومنظمات التراث وممثلين عن المجتمعات المحلية والقطاع الخاص.

وفي هذا الإطار فقد تركز محور نقاش الندوة حول الوسائل والاستراتيجيات اللازمة لجعل التراث الإفريقي رافعة حقيقية للتنمية المستدامة وكذا لوضع نظم التسيير التي تمكن من حماية هذا التراث و المحافظة عليه في مواجهة الضغط المستمر للنمو العالمي.

وقد انعقدت هذه الندوة، التي عرفت مشاركة أكثر من 22 وزيرا للثقافة من إفريقيا، حول موضوع " التعايش مع التراث العالمي في إفريقيا " وذلك في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 شتنبر 2012 بجوهنسبورك بجنوب إفريقيا.

ويتكون الوفد المغربي من وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي ومدير التراث الثقافي السيد عبدالله صالح العلوي والسيد منير أقصبي من المديرية الجهوية للثقافة بفاس بولمان، والسيد حسن آيت أوكرام ممثلا جماعيا لموقع قصرآيت بن حدو (ورزازات) والسيد عبد الجليل بادي ممثلا جماعيا لموقع وليلي (مكناس).

كما أعلن المغرب من جهة أخرى عن المساهمة من جديد في صندوق التراث العالمي لإفريقيا، الذي تستخدم موارده في دعم مشاريع المحافظة على التراث بإفريقيا وحمايته.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017