مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو: الدورة السادسة, بالي, اندونيسيا, 22-29 نونبر 2011

تعتبر لجنة التراث الثقافي اللامادي إحدى هيآت اتفاقية صون التراث الثقافي اللامادي التي وضعتها منظمة اليونسكو سنة 2003 وصادق عليها المغرب سنة 2006. وتضم هذه اللجنة 24 دولة (منتخبة من بين الدول الأطراف في الاتفاقية والتي تبلغ اليوم 137 دولة) من بينها المغرب الذي تغطي عضويته الفترة الممتدة من 2010 الى 2014. وهي تجتمع مرة في السنة لتطبيق الاتفاقية خاصة بإدراج عناصر جديدة ضمن قوائم الاتفاقية واختيار أفضل ممارسات صون التراث الثقافي اللامادي و دراسة طلبات المساعدة الدولية التي تقدمها الدول الأطراف.

وقد اجتمعت اللجنة في دورتها السادسة في بالي باندونيسيا من 22 إلى 29 نونبر 2011. وأدرجت 11 عنصرا جديدا ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي الذي يحتاج إلى صيانة عاجلة من بينها الملحمة الموريتانية تيهيدين و السدو أو فن النسيج التقليدي الإماراتي و كوريدوگاو طقس الحكمة من مالي و اشوفا أو الصلوات المغناة بلغة هاراكمبوت الهواشيبير من البيرو. كما أدرجت اللجنة 19 عنصرا جديدا ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية منها على سبيل المثال الفادو البرتغالي ومسرح الظل الصيني و موسيقى المرياتشي المكسيكية.

وبتت اللجنة في قضايا همة أخرى من قبيل آلية تقييم ملفات الترشيح للتسجيل ضمن القوائم وتطبيق معايير الإدراج و تقوية قدرات الدول الأطراف لصيانة التراث اللامادي و التوعية به خاصة من خلال تحضير برامج للاحتفال بالذكرى العاشرة لاتفاقية اليونسكو لصيانة التراث الثقافي اللامادي.

و انتخبت اللجنة لدورتها السابعة أعضاء مكتبها المكون من سبعة دول و كذا أعضاء الهيئة الفرعية المكونة من ستة دول أعضاء في اللجنة والتي تسهر على دراسة و تقييم ملفات الترشيح للتسجيل ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية. وقد حصل المغرب على ثقة اللجنة مرتين حيث تم انتخابه رئيسا بالنيابة لمكتب اللجنة و عضوا في الهيئة الفرعية. وسيكون على بلادنا حضور اجتماعات الهيئتين خلال سنة 2012. أما الهيئة الاستشارية المكلفة بدراسة وتقييم ملفات الترشيح للتسجيل ضمن قائمة الصيانة العاجلة, والمكونة من ستة خبراء و ستة جمعيات غير حكومية فقد تم اختيار جمعية لقاءات المغربية التي ترئسها السيدة نجيمة تايتاي غزالي للعضوية ضمنها. كما صادقت اللجنة على عقد دورتها السابعة بدولة گرانادا بمنطقة الكراييب في نونبر 2012.

وقد مثل المملكة في الدورة السادسة السيد احمد سكونتي, أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة وخبير في ميدان التراث الثقافي.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يضم أربعة عناصر مدرجة ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية وهي ساحة جامع لفنا بمراكش و موسم طانطان و الصقارة تابيازت بدكالة و الطباخة المتوسطية بالشاون. وقد تم تقديم ملف مهرجان حب الملوك بصفرو للتسجيل خلال الدورة السابعة سنة 2012.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018