مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

مذكرة حول المباراة العمومية في الموسيقى والغناء والرقص ، دورة 2017

سلام تام بوجود مولانا الإمام ،

   وبعد ، فعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه ، يشرفني أن أوافيكم بالمقتضيات الخاصة بالمباراة العمومية في الموسيقى والغناء والرقص لدورة 2017 . ولتأمين إجراء هذه الامتحانات في أحسن الظروف ، نرجو منكم الالتزام بمضمون هذه المذكرة وتعميم المقتضيات الواردة فيها على جميع المعنيين بالأمر :

1) - تهم الترشيحات مستوى الجائزة الأولى ، الإتقان ، والجائزة الشرفية في المواد المقررة .

2)- يتعين على السيدات والسادة مديري معاهد الموسيقى والفنون الكوريغرافية إعداد قائمة بأسماء المترشحين المنتظمين مصحوبة بملفات ترشيحهم وإرسالها إلــى قسم الموسيقى قبل يوم الثلاثاء 28 فبراير2017 ، وكل ترشيح خارج هذا الأجل يعتبر لاغيا .

3) - يمكن للمترشحين الأحرار وضع ملفات ترشيحهم بقسم الموسيقى وفنون الرقص ، أو إرسالها إلى القسم عن طريق المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة القريبة من محل سكناهم أو عملهم ، وذلك قبل يوم الثلاثاء 28 فبراير 2017 ، وكل ترشيح خارج هذا الأجل يعتبر لاغيا.

4) - يتعين على المترشحين المنتظمين والأحرار لمستوى الجائزة الأولى في مادة الهارموني الإدلاء بشهادة مدرسية تثبت توفرهم على مستوى الرابعة في مادة الهارموني ومستوى السادسة في مادة الصولفيج ، على أن تكون هذه الشهادة مسلمة من معهد موسيقي تابع لوزارة الثقافة .

5) - يتعين على المترشحيـن المنتظمين والأحــرار لمستوى الجائـزة الأولـى فــي بقية المـــواد الإدلاء بشهادة مدرسية تثبت توفرهم على مستوى الثامنة في مادة المباراة ومستوى الخامسة في مادة الصولفيج ، على أن تكون هذه الشهادة مسلمة من معهد موسيقي تابع لوزارة الثقافة . ويعفى من الإدلاء بشهادة مدرسية لمستوى الخامسة في مادة الصولفيج المترشحون لمستوى الجائزة الأولى في مادة الرقص الكلاسيكي .

6)- يخضع المترشحون المنتظمون و الأحرار لامتحانات مؤهلة للمباراة العمومية . وتجرى هذه الامتحانات التأهيلية على صعيد المعاهد الموسيقية المعنية . وفي هذا الصدد نهيب بكافة مديري معاهد الموسيقى والفنون الكوريغرافية الحرص على ضرورة اختبار كافة المترشحين في مواد تخصصهم و في مادة القراءة الفورية . علما أن هذه الأخيرة تعتبر مادة إلزامية في المباراة العمومية ، وسيتم أخذها بعين الاعتبار كمادة أساسية في كافة المواد ، ما عدا مادة الرقص الكلاسيكي . مع الرجاء إيلاء هذه الامتحانات الأهمية اللازمة والإشراف المباشر على حسن تنظيمها في احترام تام لمبادئ المسؤولية والنزاهة والموضوعية .

7)- يتعين على المديرين المعنيين موافاة قسم الموسيقى بمحاضر ونتائج هذه الامتحانات التأهيلية قبل يوم الجمعة 19 مايو 2017 . ولن يسمح باجتياز المباراة العمومية إلا للممتحنين الذين اجتازوا بنجاح الامتحانات التأهيلية المنظمة على صعيد المعاهد الموسيقية المعنية .

8)- سترتكز المباراة العمومية على القطع والدراسات وعلى القراءة الفورية التي يتم اختيارها من طرف لجان مختصة ، ويجب الالتزام بها بعدم إدخال أي تغيير على مضمونها .

9) - المصاحبة الآلية على آلة البيانو أثناء المباراة العمومية إجبارية .

10)- الصولفيج : تمنح عن كل اختبار في مادة الصولفيج (النظريات الموسيقية / القراءة الفورية / الإملاء أو التدوين) نقطة عددية تتراوح بين 0 و 20 . وتعتبر نقطة إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20 .

  • (*) سيمتحن المترشحون في مرحلة أولى في مادة القراءة الفورية ، وسيعلن عن نتائجها مباشرة عقب إجراء الاختبار لجميع الممتحنين . وتعتبر نقطة إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20 .
  • (*) وسيمتحن فــي مرحلة ثانية فــي مادة النظريات الموسيقية والإمـــلاء أو التدويــن ، فقـــط الممتحنون الذين لم يحصلوا على نقطة إقصائية في مادة القراءة الفورية .

11)- الغناء العربي والموشحات : يمتحن المترشحون للمباراة العمومية في :

  • قراءة صولفائية فورية إجبارية .
  • أداء غنائي للقطع المقررة في المباراة العمومية ومصاحبتها عزفا على آلة العود ، ودون استعمال المدونات الموسيقية والنصوص الشعرية .                 
  • أداء تنغيمي للمقامات العربية الواردة في المقطوعات الغنائية أو في المقرر الدراسي .
  • أداء إيقاعي للإيقاعات .

  12)- الموسيقى الأندلسية : يمتحن المترشحون للمباراة العمومية في :

  • المقرر الدراسي .
  • تأدية الصنعة ومصاحبتها بآلة موسيقية وثرية ( العزف إجباري).
  • الصولفيج ( إلزامية القراءة الفورية) .

13)- الملحون : يمتحن المترشحون للمباراة العمومية في :

  • القطع المقررة في المباراة العمومية .
  • تأدية الصنعة ومصاحبتها بآلة موسيقية (العزف إجباري) .
  • الصولفيج ( إلزامية القراءة الفورية) .

14)- الغناء الكلاسيكي : يمتحن المترشحون للمباراة العمومية في :

  • القطع المقترحة للمباراة العمومية من طرف لجنة متخصصة. مع مراعاة المستوى والخامة الصوتية لكل مترشح ومترشحة .

     وتفضلوا بقبول خالص التحيات .

- المرفقات :

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017