مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

اجتماع لجان جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2011

اجتمع صباح يوم الثلاثاء 17 يناير 2012، بمقر مديرية الكتاب بالرباط، أعضاء لجان جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2011.ترأس الاجتماع نيابة عن السيد الوزير الذي تعذر عليه الحضور لالتزاماته الحكومية، كل من السيد أحمد كويطع الكاتب العام والسيد علي الإدريسي مدير الديوان، بحضور السيد حسن الوزاني مدير الكتاب والمحفوظات.

وقد افتتح السيد الكاتب العام هذا الاجتماع بتلاوة كلمة السيد الوزير حيث ركز معاليه على "أن أية جائزة مهما تكن قيمتها المادية، تظل قيمتها الرمزية والمعنوية هي الأهم والأغنى". من جانب آخر أوضح أن منح الجائزة "يتضمن اعترافا سابقا بالألمعية والتميز لأعضاء اللجنة التي أوصت بمنح الجائزة"، وأن "كل تهنئة يحوزها الفائزون تكون مسبوقة بتهنئة ضمنية للذين قرؤوا وفحصوا النصوص المتبارية، ثم اختاروا أجودها.". واعتبر السيد الوزير جائزة المغرب للكتاب "حقلا مستقلا يغري الباحثين في مجال الدراسة البيبليومترية لمسار الإنتاج الفكري والأدبي المغربي، مثلما يصح اعتبارها نصا عابرا للزمن، يمكن استنطاقه، واستخراج مؤشراته الوصفية والمعيارية". وفي نهاية كلمته، أشاد السيد الوزير بارتفاع نسبة ترشيحات هذه الدورة التي عرفت زيادة بنسبة 40  %مقارنة مع الدورة الفارطة، حيث ارتفع عددها إلى 134 ترشيحا"، منها 19 كتابا في صنف الترجمة و18 في صنف الشعر، و31 في صنف السرديات والمحكيات، و46 في صنف العلوم الإنسانية والاجتماعية، و22 في صنف الدراسات الأدبية والفنية.

من جانبه، وبعد طرح المنسق العام للجان الأستاذ سعيد بنسعيد العلوي أهمية دسترة الثقافة في الدستور الجديد، قبل تطرقه لأجندة عمل اللجان، أوضح السيد علي الإدريسي مدير الديوان بأن هذه الدورة تعتبر من الفقرات الأساسية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، والتي يعتبرها السيد وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي باسم الحكومة، على رأس أولويات  القطاع الثقافي في هذه المرحلة، آملا أن نبلور جميعا روح العمل الجماعي والتشاركي وأن نعمل على تجسيد "ثقافة القرب".بعد ذلك توزع الأعضاء على اللجان الخمس للجائزة من أجل مباشرة عملهم.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018