مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

"مؤانسات شعرية" سمر رمضاني تنظمه دار الشعر بمراكش احتفاء بالتجارب الجديدة وانفتاح على حساسيات شعرية متعددة

mouanassat marrakechبهو المكتبة الوسائطية بالمركز الثقافي الداوديات : السبت 9 يونيو 2018 – العاشرة  ليلا

تواصل دار الشعر في مراكش انفتاحها على التجارب الشعرية الجديدة في المغرب، وضمن فقراتها الشعرية الخاصة بشهر رمضان الفضيل، خصصت الدار فقرة "مؤانسات شعرية"، وهي فقرة تنصت من خلالها الى مزيد من حساسيات مختلفة تنتمي للمنجز الشعري الحديث في المغرب.

وهكذا اختارت دار الشعر في مراكش أن يكون ضيوف "مؤانسات شعرية"، ليوم السبت 9 يونيو 2018 على الساعة العاشرة  ليلا ببهو المكتبة الوسائطية بالمركز الثقافي الداوديات، الشعراء: علية الادريسي البوزيدي وكمال أخلاقي وعبدالعزيز ساهير، شعراء اخترن القصيدة كملاذ روحي للتعبير عن انجراحات الذات وتشظيها، وهم الى جانب ذلك، ينتصرون لهذا الأفق الخلاق للقصيدة المغربية الحديثة اليوم.

وإذا كانت الشاعرة علية البوزيدي الادريسي تمتح قصائدها من صدى الطفولة ورمزية المكان، في سعي حثيث الى ترسيخ صوتها الشعري الذي يفتتن الإقامة في القصيدة، فإن الشاعر كمال أخلاقي يشكل صوتا متميزا لقصيدة النثر المغربية، الطافحة برؤاها الخاصة للوجود والمراهنة على فعل الكتابة الخلاق، فيما يأتي الشاعر عبدالعزيز ساهر الى القصيد محملا بمرجعيات القصيدة العمودية وإمكاناتها البلاغية. ويسهر على المصاحبة الموسيقية في فقرة "مؤانسات شعرية"، العازفان: مصطفى الريحاني وجمال الريوي.

وتشكل اللقاءات الشعرية الرمضانية، فقرة من برنامج دار الشعر في مراكش والذي سيتواصل مستقبلا بمزيد من الانفتاح على فضاءات جديدة في عمق الجنوب المغربي، لترسيخ تداول أكبر للشعر بين جمهوره، ولمزيد من الانفتاح على "الهامش" والإنصات لشعراء من مختلف التجارب والرؤى.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018