معرض الكتاب بباريس

logo livre paris 2017

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

23 -24 دجنبر 2016 : ملتقى مكناس للموسيقيين يكرم اللوز ويحتفي بالآلات الإيقاعية

"الايقاع.... نبض الحياة"

rythme 2016تستعد الحاضرة الإسماعيلية لاحتضان الدورة الثانية لملتقى مكناس للموسيقيين خلال نهاية الأسبوع المقبل، والمنظمة من طرف المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس، وذلك يومي 23 و24 دجنبر الجاري

اختار القائمون على هذه التظاهرة الفنية المتفردة، أن يجعلوا من دورتها الثانية مناسبة للاحتفاء بالآلات الإيقاعية، لتنظم تحت شعار "الإيقاع... نبض الحياة"، حيث ستشارك العديد من المجموعات التراثية المغربية التي تعتمد موسيقاها على هذا النوع من الآلات في تقديم مقطوعات موسيقية محلية تراثية.

كما قرر المنظمون الاحتفاء باسم من الأسماء المغربية التي اشتهرت بالعزف على الآلات الموسيقية الإيقاعية ضمن مجموعة تكادة الشهيرة، ويتعلق الأمر بـمحمد اللوز، الفنان الموسيقي والممثل الذي اعتاده المغاربة محتضنا لآلاته ( طعريجة، كونكاس...) مؤديا أشهر مقاطع مجموعة تكادة المغربية التراثية قبل أن يؤسس مجموعته، والذي تعرفوا عليه أيضا في العديد من الأعمال التلفزيونية كانت أشهرها "دار مي هنية"، وبعض الأعمال السينمائية مثل "جوق العميين".

وتعِد الدورة الثانية من ملتقى مكناس للموسيقيين، التي تعتبر تظاهرة تحتفي بالآلات الموسيقية في تعددها وتنوعها وثرائها كواسطة للتواصل والاستمتاع توحد بين الأجناس والشعوب والمجتمعات، ببرمجة غنية ومتنوعة

لا تخرج عن ما هو تراثي مرتبط بالآلات الإيقاعية، إذ ستعرف السهرة الافتتاحية احتفاء رسميا باللوز من خلال استضافة مجموعته الخاصة، بالإضافة إلى مجموعة مولود المسكاوي، وذلك بمسرح دار الثقافة محمد المنوني.

أما السهرة الثانية المبرمجة يوم السبت 24 دجنبر فستكون سهرة تراثية نحتفي بعيد المولد النبوي، وتشارك في إحيائها كل من مجموعة المعلمة ليلى، ومجموعة حمادشة فاس بقيادة عبدالرحيم العمراني والأمريكي جون فيا، بالإضافة إلى الطائفة العيساوية الأخوية لعبد الصمد الهادف.

يشار إلى كون النسخة الثانية من الملتقى، هي امتداد لنجاح عرفته الدورة الأولى منه، حيث احتفى خلالها موسيقيو مكناس العام الماضي بآلة القانون، وشارك في هذا الموعد الموسيقي الأول من نوعه العديد من العازفين على آلة القانون مغاربة وأجانب، وقدموا مقطوعات موسيقية تراثية محلية وعالمية.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017