مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

مجلة الآن تحاور السيد وزير الثقافة

نشرت مجلة "الآن" الاسبوعية في عددها السابع حوارا مع السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة على ثلاث صفحات(36-38)، أجاب فيه على مختلف الأسئلة التي طرحتها المجلة. في ما يلي نص الحوار...

يمكن تحميل الحوار كاملا بالضغط على هـذا الرابـط

محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة في حوار مع العالم الأمازيغي

نشرت جريدة العالم الأمازيغي الشهرية حوارا مع السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة في عدد 142 على صفحتين (ص10و11)، تناول فيه بالسؤال والجواب مختلف الأسئلة الثقافية خاصة ما يتعلق منها بالثقافة واللغة الأمازيغيتين. في ما يلي نص الحوار...

اِقرأ المزيد...

الصبيحي للاحداث المغربية : الثقافة تبقى منطلق التنمية الأساسي رغم ضعف الإمكانيات

هل تقتضي السياسة الثقافية في المغرب تدخل الدولة الشامل في تدبير الثقافة؟ أم أن الأمر يتطلب مشاركة جميع الفاعلين في ذلك؟ هذا هو السؤال الأساسي، الذي يشغل بال وزير الثقافة الجديد محمد أمين الصبيحي. فالرجل يرى أن تدبير القطاع الثقافي يقتضي مقاربة تشاركية تدمج جميع الفاعلين العموميين والخواص من أجل النهوض بالثقافة المغربية، وبالإنتاج الثقافي والفنيإذ تروم هذه المقاربة صياغة استراتيجية ثقافية وطنية تقوم على مخطط خماسي الغاية منه إنشاء بنيات تحتية ثقافية والارتقاء بالإنتاج الثقافي والاهتمام بالثقافة المغربية المادية واللامادية. غير أن الوزير الجديد لم يغفل بعض الجوانب، التي أثرت سلبا على وزارة الثقافة، حيث أكد على ضرورة إصلاح العلاقة بين الوزارة والمثقفين والفنانين، وإعادة النظر في سياسة الدعم الموجه إلى مختلف المجالات الثقافية والفنية في المغرب.

اِقرأ المزيد...

الصبيحي للمساء : الكتلة الديمقراطية تجاوزها التاريخ و«الحزب الجديد» هدد استقرار المغرب

وزير الثقافة يعترف بغياب رؤية ثقافية لدى الوزراء السابقين ويتوعد المفسدين بالحزم...

في هذا الحوار يقدم محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة عبد الإله بنكيران، رؤيته لمستقبل الثقافة في الخمس سنوات المقبلة، راسما استراتيجية من أربعة محاور ترتكز على سياسة القرب والعناية  بالمثقفين. ويؤكد الصبيحي أن وزارة الثقافة راكمت سنوات من «غياب الرؤية وتحديد الأولويات». وحذر الصبيحي من أن تعامله مع ملفات الفساد سيكون حازما. وعن الشق السياسي لم يتوان القيادي في حزب التقدم والاشتراكية من مهاجمة ما وصفه بـ«الحزب الجديد»، متهما إياه بتهديد استقرار المغرب ومؤبنا في الأخير «الكتلة الديمقراطية كقطب للتغيير».

اِقرأ المزيد...

وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي لـ "التجديد"

يصدر وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، رؤيته للشأن الثقافي بالمغرب بثلاثية، تعميم الثقافة باعتماد سياسة القرب، ومواكبة ودعم الإبداع والمبدعين وأيضا بالعناية بالثرات الثقافي وبعث الروح فيه، وذلك في إطار استراتيجية من خمس محاور كبرى قال لـ: التجديد" إنها ستشكل أرضية للنقاش مع الفرقاء والمهنيين والمثقفين والفنانين في إطار مقاربة قال إنها لا يمكن أن تكون إلا تشاركية. وتحدث وزير الثقافة عن ضرورة فتح نقاش حول منظومتنا القيمية بما يجعلها قيما متقاسمة بين كل أفراد المجتمع، مؤكدا أنه لا يمكن تعزيز الانتماء إلى الوطن ولا تقوية الاعتزاز به دون التركيز على الفرد كمنطلق وكهدف بشكل يضمن التزام المواطن وإنتاجية في إطار برنامج ثقافي تنموي، وأيضا دون أن يكون مقتنع بمضامين هويته وأن تكون مشاعة ومشتركة بين كل أفراد المجتمع. وأضاف محمد الأمين أن لا يمكن الاطمئنان لمجتمع لا يعترف بقيمة المثقف والفنان.

اِقرأ المزيد...

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017