مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزارة الثقافة والاتصال تشارك في أشغال اجتماع " التراث الثقافي والأجيال الجديدة كمحركات للحوار بين الشعوب والثقافات "

شاركت وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة يومي 22 و 23يونيو من خلال ممثلها في إعداد  أشغال الاجتماع الثاني لوزراء الثقافة الذي سينعقد خلال شهر شتنبر القادم حول موضوع  "غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، الحوار والجسور : التراث الثقافي والأجيال الجديدة كمحركات للحوار بين الشعوب والثقافات". ويأتي هذا اللقاء بهدف تكثيف التشاور بين هذه البلدان وإرساء تعاون وثيق في مجال الثقافة وتقريب الثقافات بين الشعوب المطلة على البحر المتوسط.

اِقرأ المزيد...

الفنان التشكيلي حسن الكلاوي في ذمة الله

glaoui2018تلقينا في وزارة الثقافة والاتصال، و ببالغ الأسى و الأسف، نبأ وفاة الفنان التشكيلي الكبير حسن الكلاوي الذي أسلم الروح إلى بارئها صباح يوم الخميس 21 يونيو 2018 بالرباط إثر أزمة صحية ألمت به. وقد استقبل الوسط الفني هذا الخبر بكثير من الحزن و التأثر، و ذلك بالنظر إلى المكانة المتميزة التي ظل يشغلها الفقيد في المشهد التشكيلي المغربي. حيث بصم الراحل على مسار فني متفرد. إذ يعتبر من رواد ومؤسسي الفن التشكيلي المعاصر بالمغرب.

اِقرأ المزيد...

جهود ملموسة من أجل حماية وصيانة النقوش الصخرية

في إطار الجهود التي تبدلهاوزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، من أجل حماية و تثمين التراث الأثري الوطني، فإنها تعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بحماية النقوش الصخرية وصيانتها.

اِقرأ المزيد...

ايلاء عناية خاصة بمجال الموسيقى في إطار الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف 21 يونيو من كل سنة، وضعت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – برنامجا وطنيا بالتنسيق مع المديريات الجهوية والمديريات الإقليمية تشارك فيه كافة معاهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بعروض موسيقية وأنشطة مختلفة تقدمها الأجواق التابعة لها. وبهذه المناسبة تؤكد الوزارة حرصها على  تنزيل المخطط التنفيذي للوزارة المتعلق بتطوير الصناعة الثقافية وايلاء العناية الخاصة بمجال الموسيقى كأهم مكوناتها وقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات في إطار مقاربة تشاركية لمراجعة منظومة التعليم الموسيقي وتوحيد المناهج المرتبطة بهذا المجال وفق معايير المعاهد العالمية وتحسين وضعية العاملين في هذه المعاهد.

اِقرأ المزيد...

بلاغ صحافي حول الإعلان عن نتائج جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

.بناء على طلب من لجان جائزة المغرب للكتاب، تم تأجيل تاريخ الإعلان عن النتائج إلى غاية يوم الإثنين 16 يوليوز 2018، وذلك اعتبارا للوقت الذي تقتضيه عملية البت والفحص المحكم. وللإشارة، كانت أعمال اللجنة العامة قد انطلقت منذ يوم 23 مايو 2018، حيث باشرت عملية اختيار رؤساء ومقرري مختلف اللجان وتوزيع الأعمال المرشحة على كل الأعضاء في كل صنف من أصناف الجائزة، لقراءتها والبت فيها.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018