مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

مهرجانات

المهـرجـانـات المـنـظـمـة
من طرف وزارة الثقافة

تـقـديـم

يشكل المهرجان الجانب العصري للاحتفال الذي طبع و يطبع حياة الإنسان. فالإنسان يحتفل على الدوام بالطبيعة و بالولادة و بالزواج ...
و المهرجان تعبير عن رغبة في التواصل و فرصة سانحة في الوجود للابتعاد عن مشاكل الحياة اليومية و إبداء الرأي بحرية أكبر داخل الفضاء الثقافي. و هو أيضا رابطة اجتماعية و فرحة مشتركة مع الآخر. و على العموم فإن المهرجان الذي ينظم تحت شعار معين يتخذ أشكالا ثقافية و فنية مختلفة.
لذلك، فإن وزارة الثقافة ترمي من خلال تنظيم شبكة من المهرجانات المتنوعة في الزمان و المكان، إلى تحقيق أهداف دقيقة :

* النهوض بالتراث الثقافي و الفني و الحفاظ عليه.
* إعطاء دينامية أكثر لأنشطة الوزارة و توسيع مجال اهتمامها إلى المناطق الفقيرة عن طريق بلورة برنامج وطني للتظاهرات الثقافية.
* إعداد خريطة وطنية للمهرجانات.
* الانفتاح على ثقافات أخرى.
* تحسيس السلطات المحلية و المنتخبة و الهيآت الحكوميــة و غير الحكومية بضرورة إعطاء الأولوية للتعبير عن الطاقات الثقافية المحلية و الجهوية.

إن تنفيذ برنامــج المهرجانات يعــد استثمــارا ثقافيــا و اقتصاديا و سياحيا تبرره الغايات التالية:

* باعتباره عنصرا فعالا في التنمية الثقافية, يشد المهرجان إليه اهتمام الهيئات المنتخبة و السلطات العمومية و القطاع الخاص.
* تم وضع خريطة للمهرجانات بناء على التعبير الفني المميز لكل فضاء ثقافي, و لا شك أن هذا المكسب سيساهم في تحرير طاقات فنية جديدة.
* إن أغلب المهرجانات تتمحور حول الموسيقي والفنون الشعبية. وإن مزايا هذه الفنون وتنوعنها و أشكالها التعبيرية العامة التي تجمع الغناء و الموسيقي و الحركة علاوة على ما تضفيه الملابس و الآلات و الإكسسوارات من مسحة جمالية, كل ذلك سيمكن من الحفاظ على الجانب الهام من موروثنا الثقافي.
* تعتبر هذه المهرجانات انفتاحا على العالم الخارجي حيث أن مشاركة فرق و فنانين أجانب تغني الميدان الثقافي الوطنـي و تخلق نقطا للتلاقي و التبادل و مقارنة التطور الفني المحلي بنظيره في الثقافات الأخرى .
* المهرجان هو في حد ذاته عنصر ثقافي يفرض نفسه أكثر فأكثر ضن أي استراتيجية أو سياسة ثقافية, لذلك فإن وزارة الثقافة تحرص على أن تكون التظاهرات التي تنظمها طيلة السنة وسيلة من وسائل التنمية الثقافية التي هي رافد من روافد التنمية المستدامة

برنامج مهرجانات وزارة الثقافة 2010

مهرجانات وزارة الثقافة برسم سنة 2009

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017