مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الدورة 19 لعيد الكتاب بتطوان تحت شعار:’’ من أجل مجتمع قارئ‘‘ من 03 إلى 10 نونبر 2017

Affiche FLT201719

أعمال الدورة مهداة إلى روح الشاعر الكبير محمد الميموني

     توطيدا لموعد ثقافي سنوي هام، يُشكِّل ذاكرة ثقافية ورمزية وتاريخية تفرّدت بها تطوان ومنطقة الشمال، تنظم وزارة الثقافة بشراكة مع رابطة أدباء الشمال واتحاد كتاب المغرب (فرع تطوان)، وبتعاون مع عمالة إقليم تطوان، المجلس الإقليمي لتطوان و جماعة تطوان، الدورة التاسعة عشرة لعيد الكتاب بتطوان من 03 إلى 10 نونبر 2017، وقد اختار المنظمون لهذه الدورة: ’’منأجل مجتمع قارئ‘‘ شعارا، إيمانا بالدور الذي تلعبه القراءة في تقدّم الشعوب والمجتمعات وازدهار  الحضارات الإنسانية.

اِقرأ المزيد...

تنظيم الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 2017

تعلن وزارة الثقافة المغربية أنها ستنظم الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 09 و 19 فبراير 2017، بفضاء مكتب معارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، مقابل مسجد الحسن الثاني.
 يمكن للراغبين في المشاركة من دور النشر والتوزيع والمؤسسات، تحميل ملف طلب المشاركة وقانون المعرض وذلك من موقع الوزارة عبر الرابطين التاليين:

اِقرأ المزيد...

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب واليوم الوطني للقراءة

Journee mond Livre 20161 احتفالية الكتاب والقراءة بالمكتبات العمومية  تحت شعار "بالكتاب يرتقي الإنسان " من 15 أبريل إلى 15 ماي 2016

اِقرأ المزيد...

حول اجتماع لجنة جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016

ترأس السيد حسن الوزاني، مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات، نيابة عن السيد وزير الثقافة، صبيحة يوم الإثنين 8 فبراير 2016، بمقر الوزارة بأكدال، الاجتماع الأول للجنة العامة لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016، وهي اللجنة التي يرأسها في هذه الدورة الأستاذ محمد نور الدين أفاية.

اِقرأ المزيد...

الأستاذ الناقد محمد مفتاح يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب العربي

meftah prixحظي الأستاذ الدكتور محمد مفتاح مؤخّراً بتقدير جديد متمثل في فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب العربي لسنة 2016 مناصفة مع الباحث المصري محمد عبد المطلب.

اِقرأ المزيد...

عبد الرحيم العلام نائبا أولا لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

alamانتخب المؤتمر العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، المنعقد بأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة بين 24 و29 دجنبر 2015، الأستاذ عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب،  نائبا أولا للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، بينما انتٌخب الشاعر الإماراتي حبيب الصائغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات لشغل منصبالأمين العام للاتحاد.

اِقرأ المزيد...

اتحاد الناشرين المغاربة

يسر اتحاد الناشرين المغاربة أن يعلن عن تنظيمه الدورة الأولى من تظاهرة "الدخول الأدبي بالمغرب"،وذلك بشراكة مع وزارة الثقافة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسفارة فرنسا بالمغرب.

اِقرأ المزيد...

وزارة الثقافة تنشر كتابا جديدا للباحث محمد بهضوض حول التنمية الثقافية

في إطار تشجيعها للبحث العلمي في المجال الثقافي، أصدرت وزارة الثقافة كتابا جديدا للباحث محمد بهضوض تحت عنوان "التنمية الثقافية : الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب". وقد أتى الكتاب، الذي  قدم له  الباحث الأنثربولوجي د. مراد الريفي العلمي، في 304 صفحة، موزعا على 3 أبواب و12 فصلا، تناول الباحث في بابه الأول الوضع العالمي للصناعات الثقافية والإبداعية، فيما خصص الباب الثاني لتقديم حصيلة الرأسمال الثقافي للمغرب كما يعكسها وضع هذه الصناعات التراثية والثقافية والإبداعية في بلادنا. أما الباب الثالث، فقد تم تخصيصه لطرح مدى الإمكانات والرهانات التي يطرحها استغلال هذا الرأسمال الثقافي من خلال إعداد استراتيجية وطنية ممكنة لتطوير الصناعات المذكورة.

     هذا وتجدر الإشارة إلى أن كتاب "التنمية الثقافية.." هو الكتاب الرابع في سلسلة الدراسات التي خصصها الباحث محمد بهضوض  لتحليل الحقل الثقافي في المغرب، والتي نشرتها الوزارة سنة 2014 تحت العناوين التالية:  "المغرب الثقافي: من أجل مشروع وطني للثقافة"، و"المشهد الثقافي: الحقل الثقافي في المغرب"، و"الفكر الثقافي: أسئلة الثقافة في المغرب".

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017