مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

دعم النشر والكتاب برسم الدورة الثانية لسنة 2015 :انطلاق عملية إيداع ملفات طلبات عروض المشاريع الثقافية في قطاع النشر و الكتاب

تعلن وزارة الثقافة عن انطلاق عملية الترشح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية برسم الدورة الثانية لسنة 2015 في قطاع النشر والكتاب في المجالات التالية :

اِقرأ المزيد...

جائزة المغرب للكتاب

تعتبر جائزة المغرب للكتاب تتويجا سنويا لأجود الكتب المغربية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات الأدبية والفنية والشعر والترجمة والسرديات والمحكيات، حيث تسعى وزارة الثقافة من خلالها أن تساهم في دعم وتشجيع الِكتاب المغربي ومن خلاله الكُتاب المغاربة بمكافأة مادية ورمزية ، تقديرا لمجهود فكري وثقافي وعلمي يقوم به ثلة من المثقفين والمفكرين والمبدعين، تحفيزا لهم على المزيد من الإبداع والتميز.

اِقرأ المزيد...

دعم الكتاب والتأليف

إدراكا منها بأهمية الإنتاج الفكري وكون الثقافة عنصرا من عناصر النهوض بالمجتمع، تقوم وزارة الثقافة بنهج سياسة تحفيز الفاعلين في ميدان الإبداع و إنتاج الكتاب المطبوع في جميع التخصصات وفروع المعرفة لتيسير وصوله إلى القارئ.

ويتعلق الأمر بدعم الكاتب من جهة، من خلال منشورات الوزارة، حيث يتم تشجيع الكتاب المغاربة المبتدئين على التأليف من خلال إصدار مؤلفاتهم ضمن سلسلة الكتاب الأول، كما يتم تشجيع الكتاب المحترفين على الاستمرارية في الإنتاج والعطاء بطبع أحد مؤلفاتهم في سلسلة إبداع. وتسهر وزارة الثقافة ، من خلال منشوراتها ، على دعم مشاريع كبرى للنشر تهم إبراز معالم الحضارات المغربية و تعريف القراء و الباحثين المهتمين بأصالتهم و تاريخهم. و في هذا الإطار،  دعمت  وزارة الثقافة إصدار " معلمة المغرب " التي تشرف على نشرها " الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر " ، وكذلك إصدار كتاب " الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى " للناصري في ثمانية أجزاء.

اِقرأ المزيد...

دعم الكتاب المغربي : اقتناء الإصدارات المغربية

حرصت وزارة الثقافة منذ نشأتها على دعم الكتاب المغربي والكتاب المغاربة. وقد اتخذت لتحقيق ذلك العديد من السياسات التي تراوحت بين اقتناء الإصدارات المغربية سنويا أو دعم النشر من خلال  تغطية تكاليف الطبع في حدود %50 من التكلفة بهدف ضمان تخفيض سعر البيع بنفس النسبة المائوية والمساهمة في ضمان حد أدنى من انتظام الصدور في مجال نشر الكتاب والمجلة الثقافية المغربيين.

ونظرا لتوقف هذه الصيغة من الدعم منذ سنة 1998، فقد خصصت وزارة الثقافة، خلال سنة 2013، مبلغ 2.000.000.00 درهم لدعم الكتاب المغربي، باقتناء الكتب المغربية الصادرة سنة 2012 . وسيتم توزيع هذه الكتب على الخزانات العمومية التابعة للوزارة. وتقوم في هذا الصدد، مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، باستقبال طلبات الاستفادة من هذا الدعم من المؤلفين والناشرين.

دعم الكتاب المغربي

في إطار التحضير للدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي ستنعقد ما بين 29 مارس و7 أبريل 2013، تعلن وزارة الثقافة عن إطلاق دعم خاص باقتناء الإصدارات المغربية المنشورة خلال سنة 2012. ويهم هذا الدعم الأعمال المتعلقة بالثقافة المغربية، ومنها الأعمال الأدبية والدراسات الخاصة بالثقافة والفنون وكتب الأطفال وأعمال الترجمة والكتب الجميلة، الصادرة، سواء عن دور النشر المغربية أو على نفقة المؤلفين. ويرجى من الراغبين في الاستفادة من الدعم المذكور موافاة مديرية الكتاب بلوائح العناوين، مع ذكر المؤلف وثمن الكتاب، قبل 15 يناير 2013، وذلك على عنوان المديرية (مديرية الكتاب، 17 شارع ميشلفين، أكدال، الرباط)، أو على البريد الإلكتروني
وللإشارة، سيتم تدبير اختيار الكتب من طرف لجنة مختصة.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017