مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

VisuelSIEL251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزير الثقافة والاتصال: تضافر الجهود بين الثقافة والإعلام كفيل بالارتقاء بالمضامين الثقافية للمشهد الإعلامي

Conference nationale Marocains0 في إطار عملها على تجويد العلاقة بين الثقافة والإعلام، ومن أجل تقوية دور الإعلام الوطني في إشعاع الحركية الثقافية ببلادنا، والنهوض بكافة مكونات الثقافة المغربية وتكريسها كدعامة أساسية للتنمية المستدامة، تنظم وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة - بشراكة مع المركز الإعلامي المتوسطي، يومي الجمعة 21 والسبت 22 دجنبر 2018 بمدينة طنجة، ندوة وطنية حول موضوع:" أي حظ للثقافة في وسائل الإعلام المغربية ؟".

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، أكد السيد محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن تقوية وتعزيز العلاقة بين مجالي الثقافة والإعلام، من شأنه الإرتقاء بالمضامين الثقافية في المشهد الإعلامي، والرفع من نسبة الاستهلاك الثقافي في وسائل الإعلام الوطنية، وذلك عبر نقل الانتاجات الثقافية إلى المتلقيين وبث مضامينها بوتيرة منتظمة، بهدف إرساء واقع ثقافي وإعلامي في مستويات عالية من النمو والجودة.
كما أبرز السيد الوزير أن الوزارة وضعت ٦ مقدمة أولوياتها تجاوز الاكراهات المرتبطة بغياب البنيات والتجهيزات والوسائل والهياكل والتنظيمات والقوانين، حيث تم في هذا الصدد، العمل على تعميم البنيات التحتية والمؤسسات الثقافية ووضع برامج وآليات ميدانية للتأهيل من جهة، ودعم ومواكب المبادرات ذات الصلة من جهة أخرى.
وفي السياق ذاته، أضاف السيد الوزير أنه تم العمل على إعادة إحياء عدد من الوسائط الثقافية المتوقفة، والمتمثلة في مجلتي الثقافة المغربية: "فنون" و "المناهل"، كما أن الوزارة، وعلى مستوى الإعلام السمعي البصري، بصدد إعادة النظر في دفتر التحملات وعقد البرنامج مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.
وذكر السيد الوزير أن الوزارة لا تدخر جهدا لدعم مختلف المبادرات الثقافية، حيث قدمت خلال العام الجاري 75 مليون درهم لدعم الإنتاج السينمائي الوطني و23 مليون درهم لدعم المهرجانات السينمائية، و10 ملايين درهم لدعم الكتاب، و15 ملايين درهم لدعم المسرح، 5 ملايين درهم لدعم الموسيقى، وأكثر من 30 مليون درهم لدعم الجمعيات الثقافية.
كما أعلن السيد الوزير، عن اشتغال وزارة الثقافة والاتصال على عقد الملتقى الوطني الأول للإعلام الثقافي المرتقب في الأشهر الأولى من العام المقبل لبحث وضع رؤية إستراتيجية للعلاقة بين القطاعين، إلى جانب إدخال معيار التشجيع على القراءة ضمن المعايير المعتمدة ضمن المرسوم المؤطر لدعم الصحافة خلال عام 2019.
وختاما، جدد السيد الوزير تأكيده على ضرورة تعزيز مساحة البرامج الثقافية ذات المضامين الثقافية والفكرية القوية في وسائل الإعلام المغربية.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2019