مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السيد وزير الثقافة والاتصال يفتتح معرض الصور والوثائق: عبد الله شقرون "ثقافة وإعلام"

img41218 849x545افتتح السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، يومه الثلاثاء 04 دجنبر 2018، بمقر مؤسسة أرشيف المغرب، معرضا للصور والوثائق، احتفاء بالرصيد الثقافي والإعلامي للراحل عبد الله شقرون، تحت شعار عبد الله شقرون "ثقافة وإعلام".

وبهذه المناسبة، نوه السيد الوزير بهذه المبادرة القَيِّمَة التي تندرج ضمن الأعمال الإشعاعية المتميزة لمؤسسة أرشيف المغرب الهادفة إلى الحفاظ على وهج الذاكرة الوطنية، لا سيما في جوانبها المتمثلة في تكريس معاني الانفتاح وتواصل حلقات الرُّقِيِّ الأدبي والثقافي.
وفي نفس السياق، أبرز السيد الوزير أن استحضار اسم الأستاذ "عبد الله شقرون" في هذا المعرض للصور والوثائق، يعتبر احتفاء بمسار رجل طبع الحياة الثقافية والإعلامية ببلادنا، وكذلك استحضارا لرصيد غني لمُثَقَّف جالَ بعطاءاته وإبداعاته بين حقول معرفية متعددة، ولرائد من رواد المسرح المغربي، وكذا قطب من أقطاب الحقل الإعلامي الأدبي والفني.
وأضاف السيد الوزير، أن الراحل "عبد الله شقرون" دأب خلال مسيرته على التأليف والتدوين المستمر، حيث أغنى الخزانة الوطنية ورصيد التوثيق بمؤلفات قَيِّمة تناولت حقول المسرح والشعر والإذاعة والتلفزيون وحقوق المؤلف وغيرها، فضلا عن التوثيق لِسِيَر وعلاقات مع فاعلين في الثقافة والإعلام بالمغرب وخارجه، إضافة إلى تقلده مسؤوليات بالإذاعة والتلفزيون الوطنيين.
كما شدد السيد الوزير على الأهمية التي تكتسيها مثل هذه المبادرات التي تروم التكريم والاحتفاء بنساء ورجال الثقافة والفكر والفن ببلادنا، والتي تساهم أيضا في تعريف الشباب والأجيال الصاعدة بأعلام الثقافة والفكر، بهدف صيانة الأعمال الثقافية والأدبية المطبوعة بالحكمة والرزانة، والمستندة على البحث الجاد والإطلاع الواسع.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018