مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

VisuelSIEL251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السيد وزير الثقافة والاتصال: الحفاظ على الأشكال الفرجوية الحية ضمان لاستمرار تنوع أشكال التعبير الثقافي بالمغرب

15112018بدعوة كريمة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تشرف السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال،  اليوم الخميس 15 نونبر 2018، بمقر المعهد، بافتتاح أشغال ندوة دولية حول موضوع: "التقليد، التلقين: ما مصير الأشكال الفرجوية الحية؟".

 

وبهذه المناسبة، أكد السيد الوزير على أن الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي وتثمينه، وضمنه الأشكال الفرجوية الحية، إنما هو ضمان لاستمرار تنوع أشكال التعبير الثقافي بالمغرب، وبالتالي تكريم للإنسان وصيانة لحرياته وحقوقه، بما يجسده كل ذلك من تكريس لقيم المواطنة وتعزيز لحقوق الإنسان ولدعائم الديمقراطية والتحديث.

وأضاف السيد الوزير بأن الوزارة عملت على وضع تدابير مستعجلة من شأنها ضمان المحافظة على التراث الثقافي غير المادي، وتوسيع دائرة ممارسته في التظاهرات المحلية والجهوية والوطنية والشعبية والدولية، إذ تم تسجيل عناصر مغربية مهمة في اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي الشفوي غير المادي للإنسانية، كالرقصة الحربية تيسكيوين المهددة بالانقراض، والتي سجلت في لائحة اليونسكو للصون العاجل.

كما ذكر السيد الوزير أن الوزارة عملت على إحداث مرصد للتراث الثقافي غير المادي، وذلك من أجل الإعداد العلمي لتسجيل باقي عناصر التراث الثقافي غير المادي في اللائحة الوطنية، وفي لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وأبرز السيد الوزير، أنه وبالرغم من التحولات التي عرفتها البنيات التقليدية للمجتمع المغربي، ومعها عناصر التراث الثقافي غير المادي، إلا أن المغرب ظل محافظا على مكتسباته ومميزاته النوعية كبلد التنوع والتعدد اللغوي والثقافي بامتياز.

وجدير بالذكر أنه قد تم تكريم الأستاذ الجامعي والناقد المسرحي السيد أحمد بدري المدير السابق "للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي" خلال هذه الندوة، باعتباره واضع الأسس العلمية للتكوين المسرحي بالمغرب.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2019