مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السيد الأعرج يؤكد أن تسجيل وجرد المواقع الأثرية المغربية شهد دينامية ملحوظة تعززها استراتيجية تدبير قطاع الثقافة

reunion SE1002عقد السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، اليوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2018، بمقر قطاع الثقافة، اجتماعا تنسيقيا مع السادة مسؤولي المصالح اللاممركزة للقطاع، وذلك لبحث الإجراءات والتدابير المتعلقة بحماية وتثمين التراث الثقافي الوطني.

 

وافتتح السيد الوزير الاجتماع، بتأكيده على المكانة المحورية للورش المتعلق  بالتراث الثقافي ضمن استراتيجية الوزارة، وعلى ضرورة الاشتغال المكثف عليه على المستوى الجهوي، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة تدابير جديدة، تروم تفعيل الإجراءات الواردة ضمن المخطط العملي و التنفيذي للوزارة إن على المستوى القانوني أو المؤسساتي أو التقني أو المالي.

 

        وذكر السيد الوزير، أنه، واعترافا بأهمية تعزيز الحماية القانونية لصيانة هذا التراث، عملت الوزارة على إعداد مشروع قانون يتعلق بالمحافظة على التراث الثقافي، ينص على إحداث  "اللجنة الوطنية للتراث الثقافي" ذات الطابع الاستشاري، و"شرطة حماية التراث الثقافي" تقوم مهمتها على ضبط خروقات مقتضيات هذا القانون. وإذ تم العمل كذلك، على إدراج الكنوز الإنسانية الحية ضمن هذا المشروع، بغية الحفاظ على العناصر المتعددة للتراث غير المادي، قصد تخليده لفائدة الأجيال الراهنة والمستقبلية.

 

وأضاف السيد الوزير، أن الوزارة تتخذ  مجموعة من الإجراءات الرامية الى حماية و تثمين المعالم التاريخية والمواقع الأثرية، وذلك من خلال تحديث وسائل الولوج إلى المواقع الأثرية؛ وضع أجهزة وأنظمة للمراقبة واعتماد زي موحد لمحصلي المداخيل. كما تعمل على تمتين الحماية المادية للتراث، عبر ترميم وتهيئة مجموعة من المواقع الأركيولوجية والبنايات التاريخية المتضررة.

 

و في الختام دعا السيد الوزير  إلى ضرورة الاشتغال المكثف على هذا الورش، من خلال اتخاذ واقتراح كافة الإجراءات والتدابير الرامية لجرد وتسجيل والمحافظة على التراث الثقافي الوطني،  وإدراجه في مسلسل التنمية.

 

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018