مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السيد وزير الثقافة والاتصال: الثقافة مدخل أساس لتأهيل وتقوية القدرات الإبداعية للسجناء

Prison Ait 0بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، نظمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018،  بالسجن المحلي بأيت ملول، فعاليات الدورة الخريفية لبرنامج الجامعة في السجون، التي تقارب موضوع "تقوية >القدرات الإبداعية للسجناء: رافعة للإدماج".

 

وبهذه المناسبة، عبر السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، عن حرص وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، على ضمان سياسية ثقافية أساسها تشجيع وتعميم القراءة، عبر توسيع شبكة المكتبات العمومية. كما شدد في نفس السياق، على ضرورة اعتماد آليات تجعل من الثقافة في صلب المقاربة الإصلاحية والتدبيرية للقطاع، حتى يتم تجسيد مزيد من الانخراط في التدبير الأمثل للمؤسسات السجنية، بما ينسجم مع جهود المملكة في إرساء منظومة راقية للتنمية والتحديث.

 

وفي تقديمه للمشروع الإدماجي المتعلق بدعم المكتبات السجنية بالأرصدة الوثائقية، أكد السيد الوزير، على أنه يتوخى إفساح فضاءٍ رحبٍ للقراءة أمام نزلاء المؤسسات السجنية، من أجل ضمان الكرامة الإنسانية للمواطنين السجناء، إذ ستكون هذه المكتباتِ حاضنةً لكل الذين يتابعون دراستَهم من داخل المؤسسة السجنية، وكل الراغبين في تحصيل ثقافة عامة مُفعمةً بقيم التسامحِ والتعايشِ والحوار.

 

وفي ختام كلمته، ذكر السيد الوزير بأن ضمان "القراءة للجميع" لا يستثني المؤسسات السجينة، في تصور الوزارة، التي تَضع يدَها وخبراتها في يَد المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل ضمان حق السجناء في الكتابِ وحقِّهم في الثقافة والقراءة، وإيمانا منها  بأن الثقافةَ مدخلٌ أساسٌ لإعادة إدماج السجناء وتأهيلِهم وتحسين أوضاعهم المعنوية داخل المؤسسات السجنية.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018