مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزير الثقافة والاتصال ووزير الإعلام والنشر الصيني يتباحثان مواضيع النشر والإعلام بالبلدين

aaraj pekinعقد السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بمناسبة الاحتفاء بالمغرب كضيف شرف المعرض الدولي للكتاب بمدينة بيجين، اجتماعا مع السيد ليانغ يان شون، الوزير المكلف بالإعلام والنشر بالصين. وقد أشاد الوزير الصيني في البداية بزيارة الملك محمد السادس حفظه الله للصين والتي أرست أسس العلاقات المغربية الصينية في كل المجالات، بما فيها المجال الثقافي.

كما أكد الوزير الصيني على أهمية العلاقات المغربية الصينية الثقافية، معتبرا التعاون في مجال النشر والترجمة أحد ركائز هذه العلاقة باعتبارها الطريق نحو إثراء الثقافتين. كما أشاد الوزير الصيني بأهمية مشاركة المغرب باعتباره أول بلد إفريقي يتم الاحتفاء به في إطار تظاهرة معرض بيجينللكتاب الكبرى، مؤكدا في نفس الوقت ضرورة بذل كثير من الجهود في إطار مبادرة الحزام والطريق، من خلال تطوير التعاون بين المؤسسات الحكومية وتبادل الوفود.

من جهة أخرى، أكد السيد محمد الأعرج،   وزير الثقافة والاتصال، على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية ، والتي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

كما أكد السيد الوزير على أهمية الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله إلى الصين، باعتبارها قد فتحت دينامية كبرى على مستوى العلاقة بين البلدين، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي.

كما أكد السيد الوزير على خصوصية وأهمية التعاون الثقافي، خصوصا في مجال النشر والترجمة التي يمكن أن تكون بنفسة الأهمية التاريخية والحضارية التي كانت لطريق الحرير، وذلك لما يمكن أن تمهده من جسور أساسية لترسيخ الحوار الثقافي بين البلدين.

من جهة أخرى، أشار السيد الوزير إلى أهمية دلالة فتح أكثر من فرع لدور نشر صينية بالمغرب، وهي الأولى من نوعها بإفريقيا، وذلك باعتبارها كوسيلة لتقريب الشعبين.

كما استعرض السيد الوزير العديد من المكتسبات الدستورية المرتبطة بالإعلام، والقوانين المؤطرةللدعم الذي تخصصه الدولة لوسائل الإعلام.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018