مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: أبواب الوزارة مفتوحة على كل المقترحات والتدابير الهادفة إلى وضع المسرح المغربي في سكة الإقلاع الحقيقي

forumtheatreقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن أبواب وزارته مفتوحة على كل المقترحات والتدابير الهادفة إلى وضع المسرح المغربي في سكة الإقلاع الحقيقي الداعم لعناصر المنظومة التنموية الشاملة، وجاء هذا التصريح عقب كلمة له بمناسبة افتتاح فعاليات المنتدى الوطني حول المسرح التي انطلقت اليوم الاثنين 14 ماي 2018.

وأضاف الأعرج أن المنتدى الوطني للمسرح يشكل تعبيراعن حرصنا على إحاطة هذا الفن العريق بكل شروط التقدم والارتقاء. وأننا اليوم في الذكرى السادسة والعشرين للرسالة الملكية التي وجهها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه يوم 14 ماي 1992 إلى المشاركين في المناظرة الأولى للمسرح الاحترافي. كما أننا في مسار مواصلة بلورة التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والسياسات الحكومية ذات الصلة بتأطير وتنمية الشأن الثقافي الوطني.

وأوضح السيد الوزير أن كل ذلك يقتضي وقفات تقييم بأنفاس التقويم والتجويد، ولا شك أن هذا المنتدى الوطني المخصص لتدارس واقع وآفاق الصناعات المسرحية، يَنْدرج ضمن هذه الرؤية ويجسد هذا المنظور.

لقد شكلت المناظرة الأولى للمسرح الاحترافي المغربي المنعقدة بتاريخ 14 ماي 1992 منعطفا أساسيا في تاريخ وروح الممارسة المسرحية المغربية. يؤكد السيد الوزير، أنه بفضلها، وضعت أولى لَبِناتالسياسة التشاركية ما بين التنظيمات المهنية والدولة، مع بروز بوادرمَهْنَنَة القطاع المسرحي وتوفير المناخ المناسب للإبداع الفني. وتعد سياسة الدعم المسرحي التيانطلقت سنة 1998 وما تلاها من سن قانون الفنان والمهن الفنية وإصدار بطاقة مهنية وإحداث أول تعاضدية وطنية لفائدة الفنانين وغيرذلك من العمليات، تتويجا لذلك التراكم الذي ينتظر منا مزيدا من الإنماء والتطوير .

ويعتبر الأعرج، أن بلوغ هذه الأهداف لاشك أن، يحتاج إلى وقفة لتقييم مسار المسرح المغربي الاحترافي بغية تعزيز المكتسبات التي تجسدت مؤخرا في بروزه على المستوى العربي من خلال احتلاله للمراتب الأولى بالمهرجانات المسرحية العربية. كما يحتاج الأمر إلى تقويم الاختلالات التي من الطبيعي أن ترافق كل تدخل في مجال لا يخلو من تعقيد .

وأشار السيد الوزير إلى أن هذا المنتدى يأتي أيضافي إطارالإرادة السياسية التي اعتبرت الثقافة والفنون إحدى الركائز الأساسية للتنمية الثقافية وتقوية الهوية المغربية وتحصينها، وما أسفر عنه ذلك من تتويج دستوري يضع التنوع الثقافي والتعدد ضمن أولويات الدولة.

مبرزا في الوقت نفسه أن هذا المنتدى اعتمد مقاربة تشاركية أخذت بعين الاعتبار أراء جميع النقابات المهنية باعتبارها شريكا وفاعلا أساسيا في المجال، نتقاسم معها نفس الهم الكامنفي رفعتحديات المسرح المغربي. كما حرصنا على ضمان الانخراط الفعلي لكل المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني في تقوية كل الجوانب الهيكلية والتنظيمية والتشريعية والإبداعية للممارسة المسرحية، في مواكبة مستمرةللتحولات الوطنيةوالإقليمية والدولية.

     ويؤكد السيد الوزير، أن الارتقاء بالمسرح المغربي يقتضي تنويع مصادر تمويل الدعم المسرحي الاحترافي عبر ممولين جدد وذلك لقيامصناعة ثقافية في مجال المسرح باعتبارهاالسبيل الحقيقيلتنمية المسرح الاحترافي وإخضاعه لشروط الممارسة الناجحة.

   ولا شك أن هذا المنتدى، حسب السيد الوزير، هو بالأساسمجال لاستعراض وجهات نظر المهنيين وعرض إكراهاتهموالتي ستكون إلى جانب مداخلات الاكاديميين والفاعلين في المجال المسرحي بمثابة منطلق نحو تصويب وتأهيل الممارسة المسرحية في أفق عقد مناظرة وطنية ثانية حول المسرح الاحترافي ستشكل بدون شك دفعة نوعية للمسرح المغربي نحو آفاق تنموية واعدة.

وعلى هامش الافتتاح وقع السيد الوزير ست اتفاقيات شراكة مع كل من وكالة المغرب العربي للأنباء والمركز السينمائي المغربي والمسرح الوطني محمد الخامس والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومكتب حقوق المؤلف، إلى جانب جمعية مغرب الثقافات.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018