مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

تعزيز العلاقات الثقافية بين المغرب وفنلندا

filand2018استقبل السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال اليوم الخميس 10 ماي 2018،  سفيرة فنلندا بالمغرب السيدة آني فاسارا، مرفوقة بمديرة المعهد الفنلندي بباريس، السيدة مينا كونيستو.

خلال هذا اللقاء أشادت السيدة السفيرة بالعلاقات الدبلوماسية المغربية الفنلندية، وعبرت عن رغبتها في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدينخصوصا في المجال الثقافي المرتبط بالإبداع والفن،وفي هذا الصدد أكدت مديرة معهد فنلندا بباريس، على أن المؤسسة التي تشرف عليها مستعدة لترسيخ آليات التعاون الوثيق في مجال تخصها من خلال الانفتاح على الدول الفرانكفونية، وخاصة المملكة المغربية التي تعد أول بلد إفريقي يسعى المعهد إلى التعامل والتعاون معه على المستوى الثقافي. من جهته أعرب السيد الوزير عن استعداد وزارته لتعزيز العلاقات الثقافية مع فنلندا.

وفي نفس الإطار اتفق الطرفان على إرساء آليات للتتبع والتنفيذ من كلا الجانبين قصد تطوير التعاون في مجالات متعددة وبالأخص الموسيقى والمسرح وفن "الديزاين"، علاوة على مجال تبادل الخبرات و التكوين. كما تم الاتفاق على إعداد مشروع عقد شراكات بين معاهد التكوين التابعة للوزارة (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي والمعهد الوطني للفنون الجميلة ) من جهة، وجامعة هيلسينكي من جهة أخرى.

ولم يفت الطرفان الحديث عن تنظيم الأسابيع الثقافية بين البلدين، وكذا تبادل الزيارات بين المختصين في الميدان الثقافي.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018