مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: الإبداع المسرحي مرتبط بالتكوين المبني على أسس

isadac2018041صرح محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال أن مجال الإبداع المسرحي وتطوره لجد مرتبط بمجال التكوين المبني على أسس جد مختلفة وذات روافد مختلفة حسب التخصصات الفنية. تكوين الممثل والممثلة يشمل مستويات تنظيمية متعددة ومتكاملة: الجسد، الصوت، الحركة، الإلقاء، الإبداع، المتخيل... إلخ .

وجاء ذلك عقب اليوم الدراسي الأول للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، الذي نظم يوم الأربعاء 4 أبريل 2018، حول موضوع "خصوصيات وموجبات التكوين المسرحي بين المهنية والبحث الأكاديمي"، حيث ارتأى السيد الوزير ضرورة جعل هذا التكوين الشامل هدفا حقيقيا داخل المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، مشيرا إلى أن الوصول إلى هذا الهدف يتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين في هذا القطاع وفي هذا الصدد نوه بالمجهودات التي يبدلها أساتذة وأطر المعهد في ممارسة مهامهم النبيلة.

وبما أن رهان الوزارة، يضيف السيد الوزير، هو تطوير التكوين الأساسي والبحث العلمي داخل هذا المعهد، فإن تنظيم هذا اليوم الدراسي هو خطوة أولى للتفكير جميعا في الهندسة البيداغوجية للمؤسسة التكوينية والعمل على ملاءمتها مع مستجدات واقع النظريات الجديدة في ميدان المناهج التربوية أولا وثانيا مع تطور مهن فنية أصبحت موجودة في سوق الشغل الثقافي .

مبرزا أن هذا اليوم الدراسي الذي يعرف مشاركة خبراء مغاربة وأجانب سوف يمنحنا أرضية فكرية ومنهجية للدفع بجودة التكوين في المعهد إلى درجات الجودة التي نطمح لها جميعا.

وأشار الأعرج إلى أن الوزارة تطمح إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وتتمثل في ما يلي:

1-  انفتاح الوزارة عبر معاهدها التربوية على المحيط الفكري والسوسيو اقتصادي والسياسي ،

2-  تفعيل المنهجية التشاركية في مقاربة مسألة التكوين والبحث العلمي باستدعاء خبراء وطنيين وأجانب وكذلك كل الأطر التربوية العاملة داخل المعهد.

3-  الإنطلاق من أرضية واقع العملية التكوينية للتفكير وإصلاح المنظومة البيداغوجية الخاصة بالمعهد.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018