مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

العلاقات الثقافية والإعلامية موضوع مباحثات بين وزير الثقافة والاتصال وسفير ألمانيا الاتحادية بالمغرب

ambas alle20181استقبل السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال يوم 6 مارس 2018، السيد غوتز شميدت بريم سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة بالمملكة المغربية، وفي البداية عبر السيد السفير عن إعجابه بتنوع وغنى الثقافة المغربية بكل تلاوينها معربا عن رغبته تقريب هذه الثقافة من الجمهور الألماني، وفي هذا الصدد تم الاتفاق على تنظيم أيام ثقافية مغربية بألمانيا خلال هذه السنة للتعريف بالمقومات والإبداعات الثقافية المتنوعة.

كما تم الاتفاق على مجموعة من النقط على رأسها دعم الوزارة لـ" مشروع الأكاديمية"، وهو مشروع يهدف إلى خلق أوركسترا من شباب المعاهد الموسيقية المغربية تحث إشراف الفنانة الألمانية من أصل مغربي منية رزق الله، وبتعاون مع سفارة ألمانيا.

وخلال اللقاء تم أيضا الاتفاق على المشروع الموسيقي من أجل التنمية المستدامة بالمغرب، وهو مشروع ممول من طرف وزارة التعاون الألمانية تحت إشراف منظمة اليونسكو يهدف إلى تطوير وتقوية المشهد الموسيقي ببلادنا، عن طريق تقوية أنظمة الحكامة ودعم الكفاءات وتأهيل البنيات الثقافية.

كما أسفرت المحادثات عن ضرورة تعزيز وتقوية المشهد الإعلامي بين البلدين، ووضع خطة استراتيجية مشتركة لتفعيل ذلك، حيث دعا السيد السفير إلى تطوير العلاقات الإعلامية بين المغرب وألمانيا خاصة وأن الأخيرة تسعى إلى التعرف عن كثب على الثقافة المغربية، عن طريق تعزيز قنوات التعاون الإعلامي من خلال دعوة صحفيين ألمان إلى زيارة مختلف مناطق المملكة والإطلاع على التنوع الثقافي الذي تزخر به بلادنا والتعريف به في بلدهم.

ومن جهته عبر السيد الوزير عن استعداده لتطوير العلاقات في هذا الشأن، مؤكدا أن الإعلام والتواصل يلعبان دورا محوريا في التعريف بثقافة أي بلد.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018