مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

بلاغ مشترك بين وزارة الثقافة والاتصال وجمعية بصمات للفنون التشكيلية

tachkiL20171في إطار المقاربة الحوارية والتشاركية التي تنهجها الوزارة على مستوى آليات تدبيرها للقطاع، استقبل السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال صباح يوم الإثنين 17 يوليوز 2017 السيدة ربيعة الشاهد رئيسة جمعية بصمات ورئيسة مهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية والسيد رشيد باخوز الكاتب العام للجمعية المذكورة ومدير المهرجان .

في مستهل هذا اللقاء الأولي، أعرب السيد وزير الثقافة والاتصال، في معرض كلمته الافتتاحية عن مدى اقتناعه الراسخ بالدور المركزي الذي تلعبه الفنون التشكيلية في تعزيز القرب الثقافي، والدبلوماسية الموازية وتنمية الثروة اللامادية التي تشكل دعامة المجتمع المغربي الحديث، كما أشاد بموقع الجمعيات الفاعلة كشريك لا محيد عنه في الورش التنموي المستدام الذي يعرفه القطاع  على شتى المستويات والأصعدة.

من جهتها قدمت رئيسة جمعية بصمات للفنون التشكيلية نبذة موجزة حول أنشطة الجمعية داخل المغرب وخارجه، واستعرضت أهدافها الفنية والثقافية والتربوية، مسلطة الضوء على فعاليات الدورة الخامسة عشر لمهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من 17 إلى 27 شتنبر 2017 تحت شعار "بصمات إفريقية"  بمدينة سطات. كما أبرزت أن هذه الدورة ستنفرد بمشاركة صفوة نموذجية من الفنانين التشكيليين من مختلف البلدان الإفريقية وكذا نظرائهم من سائر الدول الصديقة والشقيقة.

في هذا السياق، التمس مدير المهرجان  الرئاسة الفعلية لوزارة الثقافة كشريك رسمي لهذه التظاهرة الوازنة  التي ستتميز ببرنامج فني وثقافي متنوع حافل بالمعارض الإبداعية، والندوات الفكرية، والمحترفات التكوينية في مهن الفنون.

في مختتم هذا اللقاء، أكد وزير الثقافة والاتصال الاستعداد الكامل لقطاعه للمساهمة في إنجاح فعاليات هذا الحدث التشكيلي الفريد الذي سيحتفي بالفن الإفريقي المعاصر بكل أشكاله التعبيرية وأساليبه الإبداعية، مع تفعيل الاختيار الاستراتيجي على مستوى الدبلوماسية الثقافية باعتبارها المدخل العام لترسيخ قيم الانفتاح والحوار والتبادل الثقافي.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017