رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزير الثقافة يقوم بزيارة عمل لكوريا الجنوبية

بدعوة من عمدة مدينة « Jeonju »العاصمة الثقافية لجمهورية كوريا الجنوبية ، قام وفد من وزارة الثقافة برئاسة السيد الوزير بزيارة لكوريا الجنوبية وذلك من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري .

وقد قام الوفد بزيارة عدد من المؤسسات الثقافية والعلمية والإدارية بمدينتي Jeonju  و  Chonbukوإجراء محادثات مع رؤساء ها ومنهم :

- السيد عمدة مدينة Jeonjuالذي أكد استعداده لتطوير العلاقات الثقافية مع بلادنا.

- السيد مدير المركز الوطني للتراث اللامادي الذي يعتبر نموذجا فريدا من نوعه  بالعالم يهدف إلى الجرد والمحافظة وعرض التراث الكوري وقد عبر مدير المركز عن استعداد المركز لوضع خبرته رهن إشارة وزارة الثقافة من أجل إنجاز مشروع المركز الوطني للتراث اللامادي بمراكش.

- السيد المدير العام لمعهد تكوين الأطر العليا للإدارةLOGODI  وهو  معهد يكون 10 آلاف إطار كل سنة من كوريا ومن عدد من دول العالم ولعب منذ إحداثه دورا أساسيا في تحديث وعصرنة الإدارة بكوريا. وأكد السيد مدير المعهد على الاستعداد الفوري للمعهد   من أجل استقبال وتكوين أطر وزارة الثقافة.

-          السيد رئيس جامعةChonbuk  وهي ثاني جامعة بكوريا الجنوبية تضم 30 ألف طالبا يتكونون ب 78 معهدا تابعا لها، وتم الاتفاق مع رئيس الجامعة على تبادل الطلبة بالمعاهد التابعة لوزارة الثقافة ونظيرتها التابعة للجامعة.

وخلال زيارته لكوريا قدم السيد الوزير محاضرة حول الصناعات الثقافية ببلادنا ومشروع وزارة الثقافة لتطويرها وذلك بمركز الصناعات الثقافية الخلاقة بمدينة  Jeonbuk   .

كما حضر السيد الوزير حفل افتتاح البينالي الدولي العاشر لفن الخط لجهة     Jellobuk-do   و الذي شارك فيه الفنان التشكيلي المغربي عيسى  ايكن و  المحاضر  صديق حضاري  الذي قدم محاضرة حول فن الخط المغربي، و قد افتتح السيد الوزير هذه التظاهرة  بمعية السيد وزير الادارة الترابية و حاكم جهة  Jellobuk-do

كما قام الوفد المغربي بزيارة لعدد من المتاحف و المؤسسات منها  المتحف الوطني لمدينة  Chonbuk  ، المتحف الوطني لمدينة   Séoul،  و متحف التايكواندو و إدارة التنمية القروية .

وقد تكون الوفد المرافق للسيد الوزير  من السيد محمد بنيعقوب رئيس قسم التعاون والسيد أحمد السكونتي  أستاذ بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث وخبير لدى اليونسكو

.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017