مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

دعم الجمعيات الثقافية والفنية

تعرف الساحة الثقافية المغربية عدة فاعلين قائمين بشكل دؤوب على تنشيط الحركة الثقافية والفـنية بجميع مكوناتها . ومن بيـن هؤلاء الفاعـلين هــناك الجمعيات والهيئات الثقافية ، التي يزداد عددها بشكل مضطرد ، مشكلة بذلك نسيجا متعدد الألوان والأنماط الفكرية تعكس جميعها مدى الثراء الذي يميز الثقافة المغربية ومجالها الخصب .

ونظرا للأهمية التي تكتسيها الجمعيات في أبعادها الثقافية فإن وزارة الثقافة تقديرا منها للـدور الذي تـقوم به هـذه الهـيئات، تخصـص سـنويا حوالي اثنـين مليـون درهـم (2.000.000 درهم) كدعم تحفيزي لفائدة الجمعيات الثقافية والفنية الفعالة ، والتي لها إشعاع وطني في المجالين الثقافي والفني.

ولعل الهدف الذي تسعى وزارة الثقافة لتحقيقه من وراء هذه المبادرة هو ترسيخ مبدأ الشراكة مع الفاعلين الثقافيين بالمجتمع المدني ، وتحفيز المبادرات والبرامج الثقافية المتميزة ، التي تساهم في إثراء الحقل الثقافي على الصعيد الوطني . وذلك باعتبار أن الجمعيات الثقافية هي الوعاء الذي يضم تلك الشريحة من الفعاليات والطاقات التي تعمل باستماثة ، وفي تفاعل دؤوب ، من أجل إغناء الساحة الثقافية المغربية . وبالتالي تكوين ما يمكن أن نسميه " دائرة المعارف المغربية ". وهذه الدائرة المعرفية خليقة بأن تتلقى دعما متواثرا كحافز على الإستمرار ومواصلة الجهود .

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018