مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

لطيفة حليم: رواية الرقص على الحريق (الفصل الثاني)

latifahalim
لطيفة حليـم
كانت الطفلة رهام تحفظ مادة التاريخ والقاموس اللغوي وتستظهر على والدتها التي كانت غارقة في استيهاماتها المعتادة تتذكر, تحلل : الماء . الماء أصبح مشكلة في البصرة . يشرب السكان ماء ملوحته واضحة وجلية لأن الماء المستجلب من الفرات ودجلة ملوث بسبب النفايات , ورغم أن المدينة تتوفر على معامل لتطهير المياه , فإن اللجنة الأممية لتطبيق العقوبات تمنع العراق من استيراد مادة الكلور الضرورية لمعالجة المياه . من قبل كان الماء مطهرا ومتوفرا في كل مساكن البصرة , بينما الآن هو غير موزع في العديد من أحيائها , في المدة الأخيرة بدأ السكان يشترونه من الباعة في الأحياء , وقد بلغ ثمنه ضعف ثمن الوقود . هذا ما أزم الوضع وجعل العراقيين ينتظرون بشغف نهاية المفاوضات , أي مفاوضات ؟ هم لا يعرفون إلا أن البترول اكتشف حديثا , هذه أوهام ؟ فآبار القار في إقليم الكوفة وفي شمال العراق كانت معروفة يحكي عنها ابن بطوطة , كما يحكي عنها آخرون من قبله .
قالت منى لصاحبها يوما :
_ ما أجمل أن تمزق المرأة قميص صاحبها من دبر , وأن يكون القميص قميص ملك آشور الذي يقيم منفيا بين الرستاق والرباط .. وبرلين وبقع أخرى من هذا العالم .
قال لها :
_ أنا سركون … عمري تسعة عشرة سنة فتحت بابل فاخضرت السنابل وأورقت الأشجار وزغردت النساء وهدأ روع الرجال , أنا الآن في البلد الآخر عمري خمسون سنة , دخلت بغداد , رفعت الحصار , وقطع أيديهن دهشة كل نساء العالم , متسائلات :
- سركون ببغداد ؟
امرأة تقد قميصه شغفا وحبا . يكتب لها قصيدة عنوانها * ليس هذا من كيد النساء* , يقرأ لها قصيدة كتبها ما بين بيروت وأثينا وواشنطن وبرلين والرباط و الرستاق و مونتريال , يقرأ القصيدة بصوت عال متوجع محموم ...
1. …..
...
لا قفل لا باب لا بيت
زر تاريخهم المهدم
الخاتم الذي تريده هناك
… الشعب يطلب خبزا
ماء … ماء …ماء …ماء *
تحكي لصاحبها عن أنخدوانا تقول :
_ أنخدوانا هي ابنة الملك سركون الأكدي ولدت عام ‌2316 قبل الميلاد , و نصب ابنته لتعمل في معبد أور وأعطاها سلطات دينية , وهي أول امرأة شغلت منصب مركز الكاهنة العليا للإله نانا سن , وهي شاعرة متميزة , ومن أروع قصائدها قصيدة : * سيدة جميع النواميس الإلهية *, التي نظمتها في مدح الآلهة * أنانا عشتار * ويتجلى في هذه القصيدة التناص الديني والسياسي من خلال المديح . ....
يرتفع صوت حكيها تقول :
.. لا نريد رؤساء … الانتخابات مزورة ..؟ نحب الملوك … سركون عاد عمره خمسون سنة .. فك الحصار … دخل بغداد.
يقول لها احكي لي عن الرؤساء العرب :
تحكي بصوت منخفض و متناغم :
_ كان رجلا عظيما أحببناه يوما ما مثل الرئيس الذي سبقه ذلك الذي قرر استقالته يوم * 8 يونيو ‍1967 * قال : قررت أن أقدم استقالتي وأن أتنحى نهائيا عن منصبي الإداري و أعود إلى صفوف الجماهير . ورئيس آخر طرد الدكتاثورية ثم استقال من الرئاسة وصار يحضر في الدروس الرمضانية .
صغاري التفوا حول التلفزة حبا في الرئيس الذي لا يرغب في تقديم استقالته , يهللون بصوت مرتفع انتصارا :
- ماما الصواريخ تخرق تل أبيب .
منى الأم غارقة في استيهاماتها .
ضاع كل الحب , الماء لم يعد متوفرا في بلده , لم يعلن عن استقالته , بدأت المظاهرات تعم كل المدن أثناء الإعلان عن الوصول إلى اتفاق … لكن القرار 986 يضع البلاد تحت الوصاية , فكل الأموال التي ستجنى من عملية بيع العراق للنفط ستوضع في حساب بنيويورك تحت وصاية الأمم المتحدة . الماء … الماء … ترعبها كلمة وصاية تذكر توا أن الحريق شب في العطارين وفي دكان سيد العباس .. الوصاية على شعب له جذور حضارية متأصلة . الماء .. حريق العطارين … منى تكتب … يجب احترام الحدود القطرية إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا في خصوص الوحدة العربية ... رهام تحفظ بصوت عال . تزاحم خطوط كتابتها تعمل على تشتيت أفكارها ..
- ماما .. . أريد أن أستظهر عليك دروس التاريخ .
تتعمد أن لا تسمعها تكتب آخر كلماتها ...
- ماما ...
تجرها من يدها يسقط القلم أرضا , تود منى لو وقع القلم في جوف النهر ... سأنتحر فيرجينيا وولف انتحرت غرقًا في نهر أووز لكن هل سقط قلمها في النهر ؟
- ماما ..
تومئ رهام بسبابتها إلى الخبر المكتوب على الصحيفة قائلة :
- ماما اقرإي : * دلائل علمية على وجود حياة فوق المشتري … المياه تحت الجليد … يعتقد العلماء أن ذلك يعد أكبر دليل لاحتضان تلك المياه لكائنات ميكروبية أو كائنات حية أخرى أكثر تطورا تشبه تلك الكائنات الأرضية التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات الداكنة التي لا يصلها نور الشمس البتة . ماما إقرإي خبرا آخر على صحيفة الحياة 9- 4- 98 ... اكتشاف كميات من المياه في الفضاء لا يمكن تصور حجمها .. الماء في كل مكان .. واحتمال أن الماء على الأرض جلبته مذنبات ضربت الأرض في المراحل المبكرة من تكون الكوكب قبل ملايين السنين * . منى تلتفت إلى القلم الواقع أرضا , تريده أن يقع في جوف النهر .
سيد العباس يخرج إلى العطارين , لالا فضول تشعر بضيق شديد . تخترق عتبة الغرفة الكبيرة . تتجه إلى الصقلبية تتفقد بعض الأغراض في الطارمة وتطل على دادا الياقوت في المصرية , وفي الأخير تحط في البرطال تنزع المنديل من فوق آلة العود , تنقر نقرات خفيفة , تنادي على دادا الياقوت :
- دادا الياقوت يا دادا الياقوت .
تحضر الخادم في لمح البصر , تقترب منها تربت على كتفها توددا , تقول لها بصوت خافت :
- اخرجي إلى باب الزقاق وانتبهي جيدا لدار التازي جيراننا يهيئون للعرس . أمس قالت لي لالا زينب عندما صادفتها في الزاوية الكتانية ونحن نترحم بأن عرسا كبيرا سيقام في زقاقنا , و قلت لها : وأنا نازلة في طريقي إلى الزاوية , لقد التقيت المعلمة بنيسة داخلة للدرب لتصنع الحلويات , والخياط اليهودي بومقييص خارجا من باب دارالتازي .
في دار العرس كان الحدث الكبير هو الرقص . كأنه رقص على الحريق , تتراص على الباب نسوة كثير. يمنحن كامل العناية والترحيب , يعرفن بالمتفرجات , يخصص لهن مكان قريب من الممر الأسطواني يترك باب الدار مفتوحا وتوضع لهن غالبا مقاعد بعيدة عن أهل الفرح . المتفرجات نسوة مغلفات بالحائك على جسدهن , ويسوين اللثام على وجوههن . متميزات عن الحطارات ويرقبن أهل الفرح مختفيات .
تبدأ المغنية بريكة تصدح بصوتها العذب وهي تحتضن آلة العود….تغني :
يا حبيب وحبيب الناس
يا الفضة ما فيك نحاس
يا الحمام إلى في شبيك
فين غابو ليك ماليك
تخرق الصمت إحدى النساء المتزوجات منذ عهد قريب والتي مازالت تحتفظ باسم عروس , تخرج برقصة تبهر بها خجل كل النسوة , تبدأ برقصة خفيفة تعتمد فيها على الكتفين ترمي بالشربيل أرضا وتمشي على أطراف أصابع رجليها في تناسق فني بديع مع حركات أصابع اليدين المتحركتين في شكل دوائر مكسرة ومفتوحة قلما ترعش الردف وتدير البطن , تجهد نفسها لتقليد سامية جمال ….
لالا زينب ساهية في الرقص , تقرص ثريا في فخدها منبهة :
_ مدي يديك إلى الصحن التقطي كعب الغزال هذه حلويات المعلمةلالا بنيسة تبارك الله عليها , لا أحد يستطيع صنع كعب الغزال مثلها .
تعود لالا زينب إلى استيهاماتها هي لا تركز على الرقص بقدر ما تركز على نوع اللباس وألوانه الزاهية, يفتنها زواج الألوان , الأخضر والأحمر: زواج صعب و لكن تعرف أن لكل لون زوجه حتى وهما يحملان كل التناقض , فرغم البعد القائم بين الأحمر و الأخضر يمكن زواجهما وذلك يتيسر عندما يضعف اللون الأحمر أو يشتد حتى يزاوج الأخضر . لالا زينب بارعة في زواج الألوان عند التطريز .
من مشربية الغرفة التي تقع فوق والتي تطل على باحة الدار تنزل ورقة خضراء كبيرة , انبهر ت لها كل الحطارات . المغنية زاد صياحها والراقصة التي نزلت الورقة الخضراء على نحرها شعرت أنها في حضن شهريار وأنه اختارها الليلة لتنعم بعوالمه السحرية المغرية والهالكة ولتقد قميصه من قبل . تشتد دهشة الحطارات عندما تنزل ورقة خضراء من السماء , ألف ريال , دست الراقصة الورقة في صدرها وتركت جزءا متبقيا ظاهرا يلامس النحر, تقترب الأم من بنتها وتسر في أذنها :
- كفاك رقصا يا فاتنة أخاف عليك من أن تصيبك عيون الحسدة إنك حامل الأشهر الأولى صعبة .
تشدها من يدها تدخل بها الغرفة الكبيرة تقرأ على رأسها في صمت سورة الفلق .
لالا زينب تميل برأسها على أذن ثريا تسر إليها :
- هذه الورقة الكبيرة الخضراء التي نزلت من السماء رماها خالي سيد الحسن , لقد حدثنا خالي عن زيارته للقاهرة عندما كان يؤدي مناسك الحج قال لنا أنه شاهد الراقصة بديعة مصابني . زوجته الراقصة تأخذ بتلابيب عقله منذ زواجه وهو في حمق شديد . هو الذي أوعز لصديقه أحمد وأغراه فكان سببا في زواجه بأختها .
تشد الانتباه ثريا إلى الراقصة مندهشة تقول للالا زينب :
- إنها بحق تماثل قضيب الخيزران قدها يناسبها , فاتنة , ألماس تتحرك ..
أسرعت لالا زينب أجابتها بعجلة :
- بنات لالا البتول جمالهن خارق , الخطاب يتهافتون على خطبتهن ..
يزداد النساء وشوشة في الآذان . الحديث كله عن القفطان والمنصورية و المضمة و… تلتفت ثريا إلى لالا زينب معيرة الراقصة :
- لقد جاوزت قواعد الحشمة , حركاتها مجنونة , خيط الريح على رأسها سينفلت من مكانه , العفريتة لا تتعب من الرقص .
تقول لها لالا زينب :
- أنت لا تعرفين رقصاتها في ضيعة خالي سيد الحسن عندما كان يستدعي كل أفراد الأسرة للنزهة يندهش الحضور لخفة حركاتها خالي يسيل لعابه , يعرف أن خروجها معه إلى السينما له نتائج حسنة .
يزدادان وشوشة, تقترب لالا البتول بخفة وهدوء وتنحني عليهما وبصوتها الخافت ذي البحة الناعمة تقول لهما :
- كفى أيتها الشقيتان , الليل طويل يكفيكما للحديث , الآن شاركانا في العرس .
تندس بقربهما أكثر وتقول :
_ أخي سيدي عبد الكريم طلب مني أن أخطب له بنتا فاتنة , لقد حضر من الوندريز يعمل تاجرا كبيرا بمنشستر , إوا يا العفريتات هل تعرفان بنتا غزالة تفتن جمالا ؟…
تقول لها ثريا :
- بالأمس شاهدت في الحمام حمامة تطير خفة ورشاقة , إنها بنت لالا فضول الكتانية زهور . كانت تملأ القباب بالماء من البرمة كلمح البصر , شديدة وقوية ولحمها مثل الجبن الطري , صدرها بدأت تظهر عليه حبتان من الرمان . أنا أستغرب كيف لم تنتبهي يا لالا البتول إلى هذه الحمامة الفاتنة ,إنها ياقوتة في خيط من ذهب .
تنصرف ابنتها مازالت ترقص الله يحفظ , تلتفت لالا زينب إلى ثريا منبهة :
- أخت العروس مازالت ترقص و لبستها القفطان والمنصورية أصبحتا مكنسة للأرض
إنه قفطان الهوى بالنوى , ومنصورية الحمق فوق الجبل . وهي من مخيط لالا فضول غرزتها متقونة لا يظهر مخيطها , والألوان التي تستعمل مزوجة في تناسق مدهش …
ينغمران في الحديث . لالا فضول محبوسة في الدار لا يسمح لها الزوج سيد العباس بحضور أفراح الجيران . سيد العباس صاعقة تنزل الكواكب من السماء … لالا فضول في السطح تسمع صياح المغنية بريكة . ابنتها زهور قرب المشربية تحلم بمشاهدة العروس الفاتنة , لاحق لها حسب الأعراف المتواضع عليها أن تخرج إلى باب الدار وتندس بين صفوف المتفرجات وترقب العروس بارزة , تتسمر قرب المشربية تنظر إلى الزجاج العراقي , تعد ألوانه , أحمر أصفر أخضر أزرق …هي لا تحب اللون الأزرق , بعض التشكيلات تحاكي غرزتها عند التطريز , طرز الغرزة .. لالا فضول تصيخ السمع في السطح . تسمع صياح المغنية بريكة ..
الخادم دادا الياقوت وسط المتفرجات , تنظر في هدوء إلى مشاهد العرس …
......
......
منى تتذكر دعاء جدتها زهور- الله يعطي حريق لقيسارية بريمة . كانت تحكي لها عن بعض الوقائع الغرامية التي تقع في البزازين تقول :
_ البدويات يا ابني الغزالة يأخذن بتلابيب عقله وشغاف قلبه . كان جدك يتاجر في القماش في قيسارية بريمة , وكان البدوي يشتري التكشيطة لزوجته والبلوزة لابنته , وفي أحد الأيام طلبت من سيدي عبد الكريم أن يبحث لي عن خادمة من البادية لأن دادا الياسمين شاخت ولم تعد تقوى على الشغل . كنت لا أعرف أسرار جلساته مع الزبونات اللاتي كن يتسللن إلى قيسارية بريمة خفية خلال زيارتهن للشيخ الكامل , عندما كانت تستبد بي الغيرة وأشتعل نارا أطلب من الله أن تشعل النيران في القيسارية كما اشتعلت في العطارين , الله يرحم والدي كم من مرة احترق دكانه في العطارين , كنت أداوم هذا الدعاء : الله يعطي القيسارية بريمة حريقة . سأحكي لك يا فاتنتي حكاية حقيقية حكتها لي والدتي الله يرحمها ويجدد عليها الرحمات . عندما كبرت قالت لي :
_ في أحد الأيام تأخر والدك يا صغيرتي زهور , وعندما دخل كان يرتعش وبيده صرة قال لي :
- لالا فضول الشريفة الكتانية هذا رزق جاءنا من عند الله .. اقتربي مني شدي الصرة , حطي لالا زهور المباركة المسعودة على الفراش .
فتح الصرة فبدت بداخلها جرة مليئة بقطع نقود اللويز من الذهب المصفى واستمر يحكي …
- لالا فضول الشريفة الكتانية عندما كنت أكسر قوالب السكر في دكاني بالعطارين على الأرض في كل مرة كنت اسمع صوتا يهتزبداخل الأرض فامتلأت شكوكا , ولما كثرت ظنوني أسرعت لقفل الدكان وعزمت على الحفر .. بدأت أحفر شيئا فشيئا وإذا بي أعثر على هذه الجرة المملوءة باللويز ..
حفيدتي منى تابعي معي لقد قالت لي أمي لالا فضول :
- هذا الرياض الكبير الذي نشأت فيه اشتراه بالكنز الذي عثر عليه في الجرة . لقد سمعت أن الحاج المفضل بنشقرون حفيد سيد الحسن الله يرحمه اشترى الجفنة التي كانت تزين سقف الغرفة الكبيرة , اشتراها بمئاة مليون وقدم بها من فاس إلى الدار البيضاء ووضعها في الصالون بداره في حي كاليفورنيا , هذا عجب ؟ . إنني يا فاتنتي مازلت أتوصل كل شهر بكراء الإسطبل الذي كان يسرج فيه والدي بغلته , الآن أصبح محلا لتخزين البضائع . لالا منى في , ذلك الزمان كان الناس يدفنون القطع الذهبية في باطن الأرض ومن عثر عليها أغناه الله .
الجفنة الخشبية المخرمة بنتوءات ملونة زاهية كانت تستهويني كنت أنام بجوار جدتي بالغرفة الكبيرة , أدس يدي في صدرها أفتح عقد قفطان الملف الكناري ألمس سبطتها , أسمر عيني في الجفنة الخشبية , جدتي تحكي ألف ليلة وليلة , اسمر عيناي في النتوءات الخشبية …. أشياء كثيرة تختفي وراء الخشب نتوءاته مزركشة … الشيء المهم هو أن ألمس بحب صدر جدتي السبط الناعم وأفتح العقد وأفتح زكروم الباب الخشبية العالية التي تعلو جسدي , عندما يحضر جدي بعد صلاة العشاء , أفتح الباب الموصدة . تندهش جدتي متعجبة لشجاعتي وصبري . أشد بنتوءات خشبية مهترئة . أتسلق أكثر ما يمكن رجلي داخل ثقوب الباب الفارغة . أتمطط أشد يدي إلى أعلى أفتح الزكروم الصلب . الجدة تفرح تعلم أنني أستطيع فتح الأبواب …
الجدة تبتهج تفرح تمسك بيد حفيدتها تدخلها القبة الكبيرة تمدها بحفنة من الزبيب والجوز تقول لها :
- الله يحفظ لي الألماس الحرة . أنت فاتنة وشجاعة و …
السرد التبس على القارئ الماء , الحريق , الباب . شتات حكي مبعثر. بعض زمن لم تعشه منى إلا من خلال حكايات جدتها زهور , وبعضه تعيشه مرغمة . المهم هو التركيبة , ما هي التركيبة ؟
التركيبة من الأشياء الأساسية عند المرأة , تقوم بدور المساعد على حمل الحايك , وهي قطعة من الثوب الأبيض السميك المطرز غالبا باللون الأزرق الغامق حيث يطرز القماش كله بتشكيلات مطرزة بالحريرية زاهي . وتشد التركيبة أطرافها بقطع من الخيوط الذهبية , التركيبة مهمة لأنه يسند لها وظيفة الحمل التي تمنع الحايك من السقوط أرضا . والتركيبة في الحائك شبيهة بالتكة في السروال . الوظيفة المسندة إليهما هي منع سلامة السقوط على الأرض , لكن الفرق بين التركيبة والتكة أن التركيبة ظاهرة , والتكة خفية .
تعبر لالا فضول الأزقة المفضية إلى الزاوية الكتانية في خيلاء وغطرسة وترنح , تمسك بيدها حفيدتها , الأزقة عتمة وضيقة وطويلة عيناها منغرستان أرضا , تنبه حفيدتها بين لحظة وأخرى حتى لا تتعثر في الأرض قائلة :
- أمسكي جيدا في التركيبة , أسرعي لنصل إلى الزاوية ونترحم ونعود قبل أن يحضر جدك إلى البيت , دادا الياقوت لا تقدر على إعداد الطعام وحدها , سيغوث علينا , أنا أتهيب صراخه . الله يحفظ . أمولي عبد القادر الجيلاني , أمولي بغداد , الله يحفظ ؟
الصبية ابنة زهور تشد بمذيلة التركيبة . تبتسم وتسر عندما تتذكر أنها استيقظت على صوت جدتها لالا فضول وهي تدللها وتداعبها :
- ألالا ولالا دار السلطان عالية
فيها خوخة ودالية
فيها البنات زاهية
فيها الحب بلا قياس
فيها صهريج من النحاس
يصب العسل بلا قياس …
الصبية تتعثر ..الجدة تقول:
- أسرعي .. أسرعي .. امسكي جيدا في التركيبة .. جدك كلمته الأولى أنت حرام ثلاث مرات .. لا يفتأ يرددها في غضب , يلعن ذهابي إلى الزاوية للترحم ..
الأهداب المسدلة من التركيبة الزرقاء والتي تشدها الصبية تحفزها على اللعب بأناملها الرقيقة , تتعثر .. جدتها تنبهها عند التلكؤ :
- انتبهي شدي جيدا بالتركيبة .
لالا فضول تقترب من باب شبه موصدة يقف عليها رجل مسن لحيته بيضاء توحي بالوقار والاطمئنان و ….والموت . لا يرفع عينيه نحو المرأة الغلفاء ذات الحائك الأبيض , يقول لها وعيناه منغرستان أرضا :
- هذه الشريفة الكتانية
يفتح لها الباب تمده بقطع من السكر , تتعثر قدماها في أتربة المقبرة غير المستوية , تخطو خطوات إلى أعلى , تجلس على حافة قبر منسي , تلتفت إلى حفيدتها مشجعة :
- اقرإي الفاتحة , اقرإي ما علمتك إياه لالا مينة في دار فقيهة
تقرأ الصبية بفصاحة وغبطة تقرأ كل السور التي حفظتها في دار فقيهة تردد معها جدتها بعض السور تتوقف الجدة تقرأ الصبية وحدها تبتهج الجدة وحفيدتها تقرأ آية الكرسي في النهاية تهلل السيدة لالا فضول مبتهلة شاكرة لله :
- تبارك الله على العالمة الصغيرة , ربي يحفظ لنا الفقيهة لالا أمينة .
تنحني لالا فضول على قبر والدتها وتدعو دعاءها المعتاد أن تحج لترى النور يشرق في بيت الله .
تتساءل منى الآن لماذا يذهب الناس إلى الترحم على قبور آبائهم وأجدادهم , وأمام أضرحة قوم هم أولياء الله في نظرهم . حالهم في هذا كحالهم في ترجيهم بالعميان والعرجان والشيوخ الهرمين والفقراء المعوزين و…ما أشبه ذلك . ثقة الناس في الموتى لا تعادلها ثقة أصلا . ما السبب ؟ فقدوا الثقة في الأحياء المبصرين فظنوا أن الثقة بالغير لا ينبغي أن تتجه إلا إلى ما يباين هؤلاء . ظنوا أن الموت يحمل معه إلى الموتى الصدق والصلاح والاطمئنان , فلذلك اشتغل بعضهم بالتاريخ الذي هو علم أعمال الموتى واشتغل طائفة بالقبور نفسها واعتقدوا أنها مصدر خير , وأن من وقف عندها رضي الله عنه , إذ دخل في علمه أن الله لا يعلم ما في قلوبهم فأرادوا أن يظهروا له ذلك بأفعال الجوارح , إذن فهم مخطئون مرتين بل مرات .
منى كانت تعلم أن لالا فضول بارعة في طبيخ القدر حمام باللوز . كان لها سر في ذلك الطبيخ , وذلك لتميز مذاق الحمام الذي تطبخه . السر هو أنها تطعم الحمام بقايا حب الزبيب . زوجها سيد العباس كان يداوم على شرب عصير الزبيب . تعصره وتصفيه في خرقة رقيقة بيضاء من نوع حياتي . تترك الخرقة مفتوحة في السطح حتى يجف بقايا الزبيب وتطعمه للحمام . لالا فضول يؤنسها الحمام . اشتدت صحبتها معه في السطح , تنزل إلى البرطال . تمدها دادا الياقوت بآلة العود , تمسكه لالا فضون تنقر نقرات خفيفة و تغني بصوت خافت ناعم :
1. يا محبوب عايروني بك الناس
قالوا هذا هبيل صاحبته خادم
هبيل بن هبيل من يقول الياقوت خادم *
تبتسم دادا الياقوت , لالا فضول تنقر نقرات خفيفة , لقد تعلمت هذه النقرات من جدتها قالت لها :
- هذا أعز ما أملك حملته معها جدة جدتي من غرناطة . سأعطيه لإبنتي لالا زهور يوم صبوحها , ليكون مؤنسا لها في لحظات غربتها القاسية .
منى :
_ أنا لا أعرف لالا فضول ولا جدة جدة لالا فضول , لكن أنا مثلهن أشعر بالغربة ما بين لهيب الرستاق وصقيع كبيك أرحل لألتقي بصاحبي وبابني , أعود إلى بلدي مرغمة وملغمة . أيهما أشد قسوة غربتي أم غربة جدة جدة جدتي بغرناطة . أنا قرأت مسرحية المهاجر وعرفت أن أم أحمد السائل هي جدة جدة لالا فضول , لكي تتأكد أيها القارئ افتح مخطوط المهاجر صاحبي نال عنه جائزة المسرح و أقرأ صفحة تسع وتسعين يقول أحمد السائل :
-* لقد سوينا صومعة الجامع بالأرض كما ترونها ووجدنا عجبا جئنا نخبركم , وجدنا صندوقا من حجر و في قلبه وجدنا صندوقا آخر من رصاص , ثم وجنا بداخل الصندوق رقا مكتوبا بالعربية والقشتالية , ووجدنا فيه نتفا من خمار السيدة مريم عليها السلام ..*
أحمد السائل كان يزور خفية جدته التي بقيت في سكنها بغرناطة فيجدها تنقر نقرات الوجع على العود .أخفى عندها النتف إلى حين رحيله إلى فاس عند أمه حمل معه نتفا من خمار السيدة مريم وألة العود هدية جدته التي هي جدة جدة لالا فضول . استنبتت البركة من نتف خمار السيدة مريم , بعض حفيدات أم احمد السائل يستجيب الله لدعائهن . لالا فضول تحتفظ بنتف خمار و تطلب الله أن يرزق زوجها كنزا عساه يهدا روعه ويقل غضبه ويزكو ماله , أنا الحفيدة منى أطلب الله أن يسلم العراق من أيدي الظلمة , أحتفظ بنتف من خمار السيدة مريم عليها السلام . تلكز رهام أمها تقول لها :
- لقد حفظت مادة التاريخ , أريد أن أستظهر عليك قبل أن يبدأ مسلسل سلستي , اسمعي : عهود الخلق والتاريخ :
1- طور القرون الأولى قبل موسى عليه السلام
2_ طور الثورات ونزولها على موسى عليه السلام .
3_ طور الإنجيل ونزوله على عيسى عليه السلام
4_ طور القرآن الكريم ونزوله على محمد عليه السلام .
رهام يشتد فرحها أمها صامتة وهذا يعني أن طفلتها لم تخطئ ولم تتلعثم عند القراءة , يزداد صوت رهام ارتفاعا وتوهجا وهي تستظهر تقول :
_ عاد وثمود لم يوجدا على كوكب الأرض , هم قوم وجدوا في كوكب المشتري وهلكوا وخلق الله قوما آخرين على كوكب الأرض …
منى تردد دعواتها :
_ * الماء .. أمولي عبد القادر الجيلاني أمولى بغداد * ...
رهام تستظهر … تقلب دفتر القاموس اللغوي تقرأ :
_ .. حواء هي قسم من أقسام الاشتقاق اللغوي لجدر الحاء والواو والياء , وتعني الولود , حواء هي الشديدة الاشتمال والاشتمال في اللغة العربية يكون بالجنين …
منى مازالت تقلب دفتر القاموس اللغوي , تقرأ :
أنثى = أنسى ,* ث * انقلبت *س* , إنثان = إنسان , احتفظ بإنسان ونسي الأصل إنثان , والأصل هو أنثى .
رهام تستظهر على والدتها مادة النحو :
- الأسماء الستة هي : حم , فم , أخ , هن , فو, وذو .
منى خطأ الأسماء الخمسة ؟
رهام
_ ماما قالت لنا المعلمة * هن * حذفه النحاة لمعناه الجنسي المؤنث الأصل الأسماء الستة , وقع قديما حيف عبر تاريخ اللغة العربية فالقواميس من صنع الرجال الحكام ولهذا ساد التسلط اللغوي منذ حقب قديمة .
تعود تقلب دفتر التربية الوطنية , تقرأ : القافات الخمس : القرابة , القسامة , القنانة , القحابة .. تنزع رهام الدفتر من يد والدتها تقول :
_ مادة التربية الوطنية لا نحفظها . المعلم يرفض استظهارها ..
منى تنحاز إلى ركن تحاول لملمة الأوراق التي تخص أطروحتها تختلط الأوراق مع دفاتر ابنتها رهام . قصاصات الصحف تندس مع الأوراق . تقرأ قصاصة : مشروع خطة العمل الوطني لإدماج المرأة في التنمية ونظرية العماء . وصمت العلماء .
تدخل مهرولة إلى المطبخ , تشم رائحة حريق طبيخها الحمام قدر باللوز , رهام ترقص وتطوح بالدفاتر أرضا , تنهمك في الرقص غافلة عن الحريق مستسلمة إلى شيء خفي يحرك جسدها الفتي . منى خائفة , تصب الماء في القدر , أمولى عبد القادر الجيلاني … أمولى بغداد .رائحة الحريق . ماء , ماء … ماء .
لطيفة حليم
الرباط 29- 9 - 199
وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018