معرض الكتاب بباريس

logo livre paris 2017

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السوسيولوجيا والمجتمع: قراءة في كتابات ومسار محمد جسوس

تكريما ووفاء للمسار العلمي لمحمد جسوس وتعريفا بأعماله، تنظم مجموعة الأبحاث والدراسات السوسيولوجية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، يوم 30 أبريل الجاري بالعاصمة، ندوة علمية حول موضوع "السوسيولوجيا والمجتمع: قراءة في كتابات ومسار محمد جسوس".

ويشارك في أشغال هذه الندوة العلمية، التي سيحضرها المحتفى به، الأساتذة محمد الناصري وإدريس بنسعيد والمختار الهراس وعثمان أشقرا ومصطفى محسن وعبد الحي المودن ومحمد زرنين.

اِقرأ المزيد...

عبد الحق المريني :أصداء معركة وادي المخازن في الشعر المغربي

lmriniتاريخ المغرب سلسلة من الملاحم الحربية والمعارك الضارية خاضها أهله ليحافظوا على وحدة بلادهم، وليقفوا سدا منيعا أمام التسربات الأجنبية عبر شواطئه، وليحملوا الرسالة الإسلامية التي حمل لواءها إدريس الفاتح ولينشروا ذيول هذه الرسالة في الأندلس شمالا وفي الأقاليم الصحراوية إلى السنغال جنوبا.

ولم تكن حركة النضال والجهاد هذه تقودها الدولة فحسب وتخوض غمارها القوات النظامية، بل كثيرا ما اخذ المجاهدون على عاتقهم هذه المهمة الشاقة والعسيرة والنبيلة في نفس الوقت، واذكوا في نفوس المغاربة الشعور الديني والوطني ليجاهدوا في سبيل الله وليدافعوا عن عزة الإسلام وكرامة بلادهم حتى تكون فتنة ويكون الدين كله لله.

ذلك أن المغاربة –كما عرفوا عبر تاريخهم المجيد- لا يركنون للاستسلام واليأس، وإنما دأبهم أن يصبروا ويصابروا ويستلهموا من ذخيرة إيمانهم القوي روافد من القوة والبأس الشديد لمجابهة التحديات ومطاردة الانكسارات.

اِقرأ المزيد...

عباس الجراري: وجود المغرب الحضاري في العصر الجاهلي

وجود المغرب الحضاري والثقافي في العصر الجاهلي
abbes-jirari

من بين قضايانا التاريخية والفكرية، تبدو قصة مغرب ما قبل الإسلام ذات أهمية كبيرة، لما صادق هذا المغرب عند المؤرخين المغاربة والمسلمين عامة من إهمال يكاد أن يكون تاما والسبب في هذا الإهمال راجع إلى الفكرة التي انطلقوا منها في التاريخ له والتي وهموا فيها أنه ولد مع الفتح الإسلامي، وأنه لم يكن له من قبل أي وجود فكان أن أعرضوا عن تلك الفترة، وغدا التاريخ عندهم بالنسبة للمغرب لا يبدأ إلا مع الفتح.

اِقرأ المزيد...

محمد الكتاني: إشكالية اللغة والفكر

إشكالية اللغة والفكر

-1-

kettaniمنذ انبعث العالم العربي من هجوعه في النصف الأخير من القرن الماضي وهو يبحث عن ذاتيته ويتحسس طريق نهضته، كأنما كان يحاول الخروج من تحت أنقاض بناء شامخ تهاوى فوقه. كان هذا العالم يعيش على وتيرة من حياة مقيدة بكل أثقال وأوزار العصور التي خلت. فلما انفتح على العالم الغربي بسبب الاستعمار والغزو الأوروبي لبلاده زادته الحضارة الجديدة الوافدة ارتباكا وحيرة. إذ انقسم رأي أهل الرأي فيه حول مل ينبغي أن يسلكوه لتحقيق نهضته، على أنحاء من التفكير. فكانت طائفة من مثقفيه تدعوه إلى النظر إلى الوراء والأخذ عن السلف، أو إحياء تراث السلف، وكانت طائفة من مثقفيه تدعوه للنظر نحو الأمام والركض وراء الغرب للحاق بركبه في العلم والحضارة، بينما كانت طوائف شتى تقترح حلولا مختلفة بين هؤلاء وأولئك.

اِقرأ المزيد...

بنسالم حميش: من سيرة يقظان ابن حيان

من سيرة يقظان ابن حيان

himmich

 

-1-
من فيض الوحدة
وشدتها علي
بت أنظر في ثقب بابي
عساني ألمح زائرا ضالا
فأدعوه إليَّ

اِقرأ المزيد...

محمد بنطلحة: قنديل الريح

قنديل الريح

mohamed-bentalha

 

دوننا شِسْع قارورةٍ

دوننا قنَّب ٌ،

وحدوجٌ،

وأديرةٌ.

اِقرأ المزيد...

خوليو كورتزار: البساتين المتصلة / ترجمة: محمد الداهي

البساتين المتصلة

cortazar

خوليو كورتزار

ترجمة محمد الداهي

 

سبق له أن بدأ قراءة رواية، ثم تخلى عنها بسبب انشغالات طارئة. فتحها من جديد وهو عائد على متن القطار إلى منزله الفخم. أصبح يفتتن شيئا فشيئا بالعقدة وطبيعة الشخوص. في هذا المساء، وبعد أن تخلص من كتابة رسالة إلى وكيل مفوض ومن التشاور مع كبير الخدم حول عقد استئجار أرض، استأنف قراءة الرواية جديد من مستمتعا بسكينة الشقة التي ترقد في حضن بستان مكتظ بأشجار البلوط. استرخى على أريكته المفضلة، مديرا ظهره إلى الباب حتى لا يعير أهمية لمختلف التشويشات التي يمكن تقتحم محرابه وتكدره، وملامسا بيده اليسرى المخمل الأخضر. ذاكرته تستوعب بيسر أسماء الشخوص وملامحها. وسرعان ما أسره الوهم الروائي.

اِقرأ المزيد...

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017