مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

تقرير حول المعرض الجهوي الثاني للكتاب لجهة مراكش تانسيفت الحوز: 04 إلى 10 أبريل 2011 بمدينة مراكش

في إطار افتتاح الموسم الثقافي وتنفيذا للبرنامج السنوي الخاص بتنظيم المعارض الجهوية للكتاب بمختلف جهات المملكة، نظمت وزارة الثقافة – وبتنظيم مشترك بين مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات والمديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش الحوز تانسيفت  الدورة الثانية للمعرض الجهوي للكتاب ، والتي احتضنت دورته مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 10 أبريل 2011.

وللإشارة، فقد تكلفت لجنة تنظيم هذا المعرض على صعيد مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات- قسم المعارض- بالاتصال بدور النشر المغربية وبالهيئات الحكومية والجامعية الراغبة في المشاركة في هذا المعرض.

وبهدف إنجاح هاته التظاهرة الثقافية الهامة، ولضمان مشاركة متميزة لدور النشر المغربية، تكفلت مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بنقل الكتب ذهابا وإيابا إلى مراكش عبر محطتي الرباط والدار البيضاء ، فيما تم التنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بمراكش على طبع اللافتات والملصقات وكذا وضع البرنامج الثقافي المرتبط بهذا الحدث الهام، وكذا الاتصال بالناشرين والكتبيين المحليين.

أما بخصوص دور النشر المغربية التي شاركت في هذا المعرض فقد تم حصرها في ستة عشر مشاركا يمثلون أهم دور النشر والهيئات والجامعات الوطنية،  فيما خصصت ثمانية أروقة للناشرين والكتبيين المحليين – رفقته اللائحة التفصيلية-، كما نسجل حضور دار نشر موريتانية كضيف شرف لهذه الدورة.

تحميل الصور (PDF)

 

 

 

 

 

هذا، وقد شهد الافتتاح الرسمي للمعرض، والذي كان مقررا ليوم الاثنين 04 أبريل، واحتضنته ساحة المسرح الملكي وعرف التأجيل بسبب عدم التوفر على الترخيص من السلطات المحلية إلى غاية يوم الثلاثاء 05 أبريل بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا، حضورا رسميا محدودا تمثل في السيدة نجاة لمريني رئيسة مقاطعة جليز.

 

وارتباطا بما سبق، نسجل التغطية الإعلامية غير الملائمة لهذا الحدث الثقافي الذي نظم لثاني مرة بمدينة مراكش ، حيث أن الدعاية للمعرض والتعريف بالبرامج والأنشطة التي تقوم بها وزارة الثقافة في مجال تقريب الكتاب وتشجيع القراءة العمومية بمختلف مناطق البلاد ظلت جد محدودة وهو ما أثر سلبا على عدد الزوار.

 

وكتقييم لمشاركة دور النشر والهيئات في هذا الحدث الثقافي، نسجل الانخراط الكامل لكل الذين أثثوا فضاء هذا المعرض، فقد مر هذا النشاط في أحسن الأحوال غير أن الإقبال على أروقة المعرض ظل جد محدود.

 

لابد من تقديم الشكر والتنويه لكل الفعاليات التي ساهمت في تنظيم هذا المعرض من مسؤولي وأطر وموظفي وزارة الثقافة(الإدارة المركزية- مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات – المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش تانسيفت الحوز) وللسلطات المحلية والمنتخبة بمدينة مراكش وكذا لدور النشر والهيئات الحكومية وغير حكومية ولممثليها في أروقة المعرض، فلكل هؤلاء نتوجه بالتحية والشكر والامتنان.
وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017