مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

VisuelSIEL251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة- تصدر مؤلفين جديدين حول التراث المخطوط

man10في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- الرامية إلى دعم الكتاب والمبدعين، وتقريبه وتشجيع تداوله، خصوصا الكتاب المخطوط الذي يعد من أبرز عناصر التراث المادي، باعتباره حلقة وصل بين الماضي والحاضر، ومصدرا مرجعيا للباحثين والمهتمين بالتراث المخطوط، فإنها تعمل على تثمينه والحفاظ عليه ودعم البرامج العلمية الكفيلة باستثماره.

وفي هذا الإطار، أصدرت الوزارة مرجعا علميا موسوما ب " أبحاث في الكتاب المخطوط" في جزأين اثنين، يتضمنان مجموعة من المقالات والبحوث العلمية الرصينة، تتناول في مجملها تحليل ووصف ونقد وتحقيق جوانب مهمة من تراثنا المغربي المخطوط في شتى صنوف الثقافة والمعرفة.

كما يحتوي هذا المرجع، على جملة من الوثائق والمخطوطات التي تكتسي قيمة كبرى من الناحية العلمية والتاريخية، وكذا الفنية و الجمالية التي تعكس امتزاج العلم بالفن وانصهار المعرفة بالإبداع في ثقافتنا المغربية العريقة.

img0015وحرصا من الوزارة على إحاطة الرصيد المخطوط والوثائقي بعناية خاصة، بالنظر لأهميته المتمثلة في إسهامه في بناء الثقافة المغربية بناء فكريا ومعرفيا، وكذا الحفاظ على الهوية والذاكرة الوطنية، أصدرت الوزارة دليلا وافيا له، كما تمت رقمنته بتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب.

وقد سعت الوزارة من خلال هذا الدليل، إلى توثيق البيانات المتعلقة بالمخطوطات والوثائق وفق بطاقة تقنية موحدة تتضمن البيانات الوصفية التي من شأنها تيسير الإطلاع على مضمون المرجع من طرف القراء والباحثين في المجال.

وجدير بالذكر أن هذا الرصيد الذي يؤثث رفوف المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يزخر بمخطوطات نادرة منها كتاب أعلام مالقة المسمى: " مطلع الأنوار ونزهة البصائر والأبصار فيما احتوت عليه مالقة من الأعلام والرؤساء والأخيار وتقييد مالهم من المناقب والآثار" لمؤلفه أبي بكر محمد بن محمد بن علي بن خميس المالقي، فضلا عن مجموعة من الوثائق والدفاتر الحبسية والظهائر العلوية والكنانيش القيمة.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2019