مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية فضاء للدبلوماسية الثقافية

THEATRE18 108673661تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، احتضنت  مدينة الرباط ، يوم الجمعة 30 نونبر 2018، افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية، وهي تظاهرة فنية تنظمها وزارة الثقافة و الإتصال و جمعية أيسيل للمسرح و التنشيط الثقافي، بمشاركة فرق مسرحية تمثل دول من أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وفي كلمة للسيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، تلاها السيدعبد الإله عفيفي الكاتب العام لقطاع الثقافة، نوه بالدور الذي يلعبه المسرح في تهذيب الأذواق وتمرير القيَم الحميدة إلى الأجيال الناشئة، معتبرا أنَّ "أبا الفنون" يحتلُّ مكانة ذات أهمّية كبرى في المجتمع.

وأضاف السيد عفيفي   أنّ تنظيم المهرجان الدولي للمعاهد الموسيقية تحت الرعاية الملكية "هو تكريم سامٍ للمسرح ولمُمارسيه وللفعل الثقافي في البلاد"، مبرزا أنّ الوزارة "لا تدّخر جهدا في النهوض بالممارسة المسرحية وتطويرها من خلال التكوين الأكاديمي للمسرحيين".

وأبرز أنّ التنوع الثقافي الذي يسمُ المجتمع المغربي أنتج ممارسات تفاعلية واسعة، مشيرا إلى أن المغاربة توارثوا أشكالا مسرحية تمارَس في الساحات الحضرية والقروية، أنتجت تراثا شفويا غنيا كان أرضية للمسرح الأكاديمي الذي يُمارَس اليوم.

وأضاف الكاتب العام أن وزارة الثقافة والاتصال  ما زالت تطمح إلى تطوير المسرح المغربي، حيث أرستْ تكوينا أكاديميا من خلال عدد من المؤسسات لتمكين الممارسين من تملّك أدوات الممارسة المسرحية الراقية، مشيرا إلى النجاحات الكبيرة التي حققها المسرحيون المغاربة، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.

وستعرف هذه الدورة مشاركة 14 دولة ممثلة لإثنا عشر مدرسة عليا للفنون الدرامية : فيلندا، النرويج ،الكونغو الديموقراطية ، إسبانيا، فرنسا، هولاندا، الشيلي، إيطاليا مصر، النمسا، ألمانيا، بولونيا بالإضافة إلى المغرب. وسيتم خلال هذه الدورة عرض العدبد من الأعمال المسرحية بمشاركة أكثر من 200 فنان مسرحي و أكاديمي، كما ستنظم ندوات وورشات مختلفة.

وستنشأ خلال هذه الدورة رابطة إفريقية للمعاهد المسرحية تجمع البلدان التالية : المغرب، بوركينافاصو، البنين، الكونغو الديمقراطية، السينغال، تونس و الكوديفوار

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018