مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

VisuelSIEL251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

"الملتقى الدولي حول المدن والتراث في الدول العربية"

بشراكة مــع وزارة الثــقافة والاتصال، تنظم الجمعية المغربية للأركيولوجيا والتراث والمركـز الإقليمـي لحفظ الـتراث الثقافي في الوطـن العربي إيكروم - الشـارقة، بمساهمة كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وأكاديمية المملكة المغربية والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمجلسين الإقليمي والبلدي للصويرة وجمعية الصويرة موكادور والمديريتين الجهوية والإقليمية للثقافة، "الملتقى الدولي حول المدن والتراث في الدول العربية" وذلك خلال الفترة الممتدة  من 26 إلى 28 نونبر 2018.

ويهدف هذا الملتقى الدولي إلى حصر العوامل الفاعلة والمؤثرة التي تؤدي لحفظ التراث في المدن العربية وإبرازه، من خلال تقاسم التجارب والخبرات، وتبادل مقترحات حلولٍ للتحديات المشتركة، وعرض حالاتٍ دراسيةٍ من المنطقة العربية ترمي إلى صيانة وتثمين الأحياء والمدن التاريخية، باعتبارهما الطريق الأنسب للنهوض بهذا الموروث الثقافي، وجعله قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة.

كما سيكون الملتقى فرصة لترسيخ الدبلوماسية الموازية وخاصة مع الدول العربية، ولتسليط الضوء على مختلف المنجزات التي يعرفها المغرب، ومدينة الصويرة العتيقة تحديدا، في مجال حماية وتثمين التراث الثقافي بمختلف أنواعه.

وتشارك في هذه التظاهرة غالبية الدول العربية ممثلة بفاعليها في مجال حفظ التراث الذين سيقدمون تجاربهم وحالاتهم الدراسية، وخبراء دوليون، وعددٌ من الأخصائيين البارزين في المغرب، ودارسون وباحثون في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يشار إلى أنه بالموازاة مع فعاليات هذا الملتقى الدولي، سينظم برنامج يشمل أنشطة متعددة ومتنوعة، من أهمها: تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان: “اليوم التالي للدمار: ظلال التراث” وزيارات مؤطرة لفائدة الضيوف والمشاركين لأهم المعالم التاريخية بمدينة الصويرة العتيقة ولجزيرة موكادور.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2019