مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

السيد وزير الثقافة والاتصال يشارك في فعاليات الدورة الواحدة والعشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالوطن العربي بالقاهرة

arab2018    انطلقت، يوم الأحد  14 أكتوبر 2018، بمدينة القاهرة، فعاليات الدورة الواحدة والعشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالوطن العربي، المنظمة تحت شعار:"المشروع الثقافي العربي أمام التحدّيات الرّاهنة"، والتي امتدت على مدى يومين.

  وبهذه المناسبة، أكد السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، على أن المغرب حريص، وفقا للمقتضيات الدستورية وطبقاللتوجيهات الملكية الساميةلجلالة الملك محمد السادس، على احترام وتوسيع وتنويع العلاقات الثقافية مع كل بلدان العالم، والتقيد بالقيم الإنسانية الحضارية التي تروم ترسيخ دعائم التعايش والتسامح، والتي من شأنها تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية، وتوطيد وشائج الأخوة  والتضامن مع شعوبها الشقيقة.

 

     وأبرز السيد الوزير، الدور المتعاظم للثقافة في توحيد الأهداف الاستراتيجية للوطن العربي في ظل التحديات الراهنة، باعتبارها، أي الثقافة، محضنا للمشترك العربي وحصنا للهوية العربية المتعددة الروافد، بالموازاة مع الخصوصيات المميزة لكل بلد على حدة، والتي تشكل مصدر الهام بالنسبة لكل ما هو عربي وقومي مشترك.

 

  وأضاف السيد الوزير، أن العمل الثقافي العربي المشترك بلغ مرحلة دقيقة تستوجب تحيين خططه وأهدافه، وفق الأدوار الجديدة التي أضحت تضطلع بها الثقافة، باعتبارها حقلا يخترق كل السياسات العمومية ويشكل خيطها الناظم، وركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والإعلامية والبيئية.

 

وفي ذات السياق، دعا السيد الوزير إلى ضرورة عقد مؤتمر استثنائي لوزراء الثقافة بالوطن العربي، يخصص حصريا لتدارس أرضية وجدول أعمال القمة الثقافية العربية الأولى، وفق القرار الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية بالظهران بالمملكة العربية السعودية (15 أبريل/نيسان 2018).

 

     واختتم السيد الوزير كلمته، بتأكيده على ضرورة تكثيف الجهود، بهدف تعزيز الاختيار الثقافي العربي المشترك، وترسيخ الهوية الثقافية الحضارية العربية الإسلامية، التي تعتبر خاصية فريدة في التاريخ الثقافي الإنساني.

 

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2019