مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

ديربان :مائدة مستديرة لوزراء الثقافة والفنون بإفريقيا حول موضوع "الولوج إلى المعلومة المتعلقة برزنامة 2063 للإتحاد الإفريقي وميثاق النهضة الثقافية "

Durban2018 قدم وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج ، يوم الخميس 06 يوليوز 2018  بديربان (جنوب شرق جنوب إفريقيا) ، التجربة المغربية الرائدة في مجال النهوض بالشأن الثقافي.

واستعرض السيد الأعرج، خلال مائدة مستديرة حول “الولوج إلى المعلومة بشأن أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 وميثاق النهضة الثقافية”، التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال النهوض بالمجال الثقافي

.

وبعد أن أبرز العناية التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمجالات الثقافية، شدد الوزير على أن النهوض بالشأن الثقافي أضحى ضمن الأولويات بالمغرب.

وأشار إلى أن هذا القطاع يحتل مكانة مركزية في جميع مشاريع التنمية في المملكة، وهو خيار مكن المغرب من تعزيز حضوره في مختلف المنظمات الدولية التي تهتم بالشأن الثقافي.

وذكر بأن مشاركة المغرب في لقاء ديربان تأتي في سياق عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، مبرزا الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تعزيز علاقات التعاون مع دول القارة ، لا سيما بلدان إفريقيا الجنوبية.

وعبر السيد الأعرج ، في هذا الإطار، عن استعداد المغرب لتقاسم تجربته في مجال النهوض بالثقافة ، خاصة في مجال المكتبات ، مع أشقائه الأفارقة.

وحرص الوزير على التأكيد على أن تشجيع القراءة يحتل مكانة بارزة ضمن السياسة الثقافية في المغرب ، معتبرا أن هذه السياسة شجعت على توسيع شبكة المكتبات الحديثة في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقال في هذا الصدد، إن المغرب يتوفر حاليا على 600 مكتبة، منها 342 تحت وصاية وزارة الثقافة والاتصال.

وأضاف أنه انطلاقا من الوعي بأن تعميم القراءة يمر عبر سياسة ثقافية للقرب، فإن المغرب شرع في توسيع شبكة المكتبات الحديثة، مؤكدا أن هذا الخيار يبرز الآن كأحد ركائز السياسة الثقافية الوطنية

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018