مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزارة الثقافة والاتصال تشارك في أشغال اجتماع " التراث الثقافي والأجيال الجديدة كمحركات للحوار بين الشعوب والثقافات "

شاركت وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة يومي 22 و 23يونيو من خلال ممثلها في إعداد  أشغال الاجتماع الثاني لوزراء الثقافة الذي سينعقد خلال شهر شتنبر القادم حول موضوع  "غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، الحوار والجسور : التراث الثقافي والأجيال الجديدة كمحركات للحوار بين الشعوب والثقافات". ويأتي هذا اللقاء بهدف تكثيف التشاور بين هذه البلدان وإرساء تعاون وثيق في مجال الثقافة وتقريب الثقافات بين الشعوب المطلة على البحر المتوسط.

يأتي انعقاد هذا الاجتماع الذي ستحتضنه البرتغال بهدف تدارس الإشكاليات ذات الاهتمام المشترك كحماية وتثمين التراث المادي واللامادي والمحافظة على المخطوطات، ودعم الشباب المبدع، وتبادل المشاركة في المهرجانات بين البلدان الأعضاء. وقد تم عقد أول اجتماع بهذا الخصوص سنة 2017 بتونس تحت شعار" الثقافة في خدمة التقارب والتنمية بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط".

ويشكل هدا الحوار، الذي أطلق رسميا سنة 1990 بروما منتدى إقليميا غير رسمي يجمع البلدان الواقعة بغرب البحر المتوسط والتي تتقاسم نفس وجهات النظر بخصوص مواضيع تهم الشراكة الاقتصادية و التنمية و الأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة الغير الشرعية.

وتضم مجموعة (5+5) كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018