مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: افتتاح مهرجان الشعر بتطوان تنويه بعمق العلاقات التي تربط المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

tetuan18قال السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال أن افتتاح هذا المهرجان الشعري الكبير، تنويه بعمق العلاقات التي تربط المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحرص قائدي البلدين على إحاطتها بمضامين التجسيد الواقعي والفعل الملموس.

وأضاف الأعرج، في كلمة له بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعراء المغاربة بتطوان، التي تنظم تحث الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي انطلق يومالجمعة 4 ماي 2018، أن هذا الملتقى يشكل تَتْوِيجاً سَنَوِيّاً لعلاقات التعاون الثقافي التي تَجْمَعُ وزارةَ الثقافة والاتصال بدائرةِ الثقافةِ بحكومةِ الشارقة والتي أسفرت عن إحداث دارين للشعر في كل من تطوان ومراكش وما ترتب عنهما من حركة دؤوبة تتخذ الشعر محورا لفعل ثقافي ينشد التوسع والإشعاع.

واعتبر السيد الوزير أن الاشتغال على الشعر في ظل الحياة المعاصرة يظل في حقيقته إبداعا وتعبيرا وجدانيا كما يحيل في ظل الحياة المعاصرة إلى المقاومة والنضال. مقاومة التنميط ومظاهر التأْحيد المرافقة للعولمة التي يجد فيها الشعر نفسه تائها بين روحه التي صاغتها مشاعر التماهي مع  جمال الطبيعة وقيم البراءة وترعرعت في عوالم الفروسية والحب والشهامة، في الحين الذي خلقت فيه العولمة تلهفا نحو  الملذات اللحظية  بمعايير العرض والطلب والعلاقات التي تقاس بمدى ترتيبها لربح سريع، لا يضع في حساباته زمن وطقوس تَبَلْوُر القصيدة. لقاؤنا اليوم إذن نابع بشكل أو بآخر من تداعيات هذه المفارقة.

 وأشاد الأعرج بإصرار وزارة الثقافة والاتصال وكل المتدخلين، على أن يظل الشعر عَصِيّا على الاضمحلال من جهة، وتابتا على روحه الحاضنة للتعدد والتنوع والمحافظة على سمات التعبير الوجداني السليم من كل تحريف أو تنميط، من جهة أخرى. وإن بلوغ ما ذكر من غايات نبيلة، يتوقف على الانخراط الفعلي في جعل الثقافة والفكر والأدب ضمن الممارسات اليومية التي تعلو المشهد المجتمعي وتتسرب في مختلف تَجاويفه.

وفي نفس السياق الثقافي الواعد، يؤكد السيد الوزير على أن الدور الذي تقوم به دائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة يندرج في شخص سعادة الأستاذ عبد الله العويس الذي لا يدخر جهدا في دعم العمل الثقافي  وتعزيز علاقات التعاون الثقافي القائمة بين البلدين، والتي ستعرف مزيدا من الأنشطة المتميزة كمهرجان الشعر العربي بمراكش وملتقى الشارقة للسرد بالرباط وليالي الشعر العربي بوجدة وغيرها من التظاهرات الثقافية التي ستساهم في الارتقاء بالعمل الثقافي المشترك.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018