مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: إن الأمازيغية باعتبارها رافدا من الروافد الأساسية للهوية المغربية، تحتاج إلى حركة مكثفة من البحث والإنتاج الأدبي والفكري.

amaz12قال السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالنيابة، إن الأمازيغية باعتبارها رافدا من الروافد الأساسية للهوية المغربية، تحتاج إلى حركة مكثفة من البحث والإنتاج الأدبي والفكري، وجاء هذا في كلمة له بمناسبة افتتاح فعاليات ندوة علمية حول "التجليات الثقافية الأمازيغية في الإبداع والفنون بالمغرب"، التي نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الخميس 7 دجنبر 2017 .

وأضاف الأعرج، أن أهمية هذا اللقاء يكمن في غنى تَفَرُّع الموضوع، من خلال البرنامج، إلى محاور تقارب الآداب والفنون من سينما ومعمار وشعر ورواية وتراث ومسرح وتصوير، ومن خلال خبرة وتخصص المتدخلين وأرصدتهم المتميزة في البحث والإبداع، وهو ما سيجعل هذا اللقاء فضاء لغنى الأفكار وجودة المضامين. كما تكمن أهميته في انخراط مؤسسات الدولة والمثقفين والمجتمع المدني في المجهود الجماعي الرامي إلى صيانة مختلف تجليات الثقافة الوطنية وإدماجها ضمن شروط المواطنة والكرامة والتحديث.

وفي هذا السياق أوضح السيد الوزير على أن وزارة الثقافة والاتصال انخرطت في هذه الآفاق، وارتبطت مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في اتفاقيات شراكة مبكرة ولم تدخر جهدا في مرافقة هذا الانشغال الوطني باتخاذ مختلف التدابير الرامية إلى إدماج الأمازيغية في مختلف أوجه اشتغالها. وقد عرف هذا التعاطي مزيدا من العمق في إطار تنفيذ مقتضيات الدستور. فقد تدارس البرلمان، قبيل إنهاء دورته التشريعية الماضية القانونين التنظيميين المتعلقين بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وبتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، على أن تستأنف هذه الدراسة قريبا. بالموازاة مع ذلك، تتواصل التدابير الكفيلة بتوفير ظروف إدراج الأمازيغية في مجالات الحياة العامة.

amaz11وذكر الأعرج في هذا الإطار، ما تم في الشهور القليلة الماضية من الشروع في تدريس الأمازيغية في بعض المعاهد العليا، ومنها معهدين تابعين لقطاع الثقافة هما المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. كما تتخذ تدابير إحداث جائزة خاصة بالأمازيغية ضمن جائزة المغرب للكتاب وفقا للإعلان عن ذلك بحضور رئيس الحكومة بمناسبة تسليم جائزة المغرب للكتاب لهذه السنة. أن الأمازيغية تحتاج فعلا إلى معاملة تفضيلية لكون تنافسها مع اللغات الأخرى للجائزة ذات التراكم الطويل، ليس عادلا في هذه المراحل التأسيسية. فضلا عن ذلك، هناك تدابير أخرى لا تقل أهمية كإحداث بوابة إلكترونية للوزارة بالنسخة الأمازيغية تم افتتاحها بحضور رئيس الحكومة ضمن احتفالية انطلاق السنة الثقافية في 12 أكتوبر المنصرم وتدابير تفصيلية أخرى لا يتسع المجال لذكرها ضمن هذه الكلمات الافتتاحية، تتعلق بمنجزات أخرى في المهرجانات والتظاهرات الثقافية ودعم المجالات الثقافية والفنية وإبراز الأمازيغية في المنشورات والإعلانات والحوامل وغيرها، وهو ما سيتواصل بكثير من العمق والإحاطة عند صدور النصوص التنظيمية التي ستعزز التفعيل الواسع للدينامية الحقيقية التي عرفتها الأمازيغية منذ الخطاب الملكي السامي بأجدير.

وشدد السيد الوزير على أن الذي يعطي مضمونا للنصوص والقوانين هو عملنا وإرادتنا، لذلك لا بد، إلى جانب عمل المؤسسات، من عمل الأفراد من كتاب ومبدعين وهيئات لتعزيز رصيد الأمازيغية في مختلف أصناف المعرفة. ولا شك أن هذا اللقاء يستحضر هذه الاعتبارات، مما سيعطي لما سيترتب عنه من خلاصات ومن متابعة توثيقية، بالغ الأهمية في تعزيز ما أسلفنا الحديث عنه من  ضرورة تكثيف الأبحاث وبناء التراكمات المعرفية. لكل ذلك، أتقدم إلى الساهرين على تنظيمه بأطيب عبارات الشكر والتقدير، وإلى المتدخلين فيه بموفور الاعتبار، وإلى كل الحاضرات والحاضرين بخالص التقدير الامتنان.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017