مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018

oujda2018على إثر انتهاء أشغال اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية المنعقد بمدينة الدارالبيضاء يوم الخميس 30 نونبر، رفع أعضاء اللجنة الممثلين لأكثر من ستة عشر دولة عربية برقية شكر وعرفان لمقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على تفضل جلالته بإضفاء رعايته السامية على ملتقى رعاية صياغة رؤى عربية للعمل الثقافي العربي.

   وتميز اجتماع اللجنة الدائمة بإصدار توصيات مهمة تهم الشأن الثقافي العربي، وحماية وتأهيل التراث الثقافي العربي، وتعزيز المشاريع الثقافية العربية المشتركة. كما اعتمدت اللجنة الدائمة للثقافة العربية بالإجماع اقتراح اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018. وتعتبر اللجنة الدائمة جهازا تنظيميا مخولا من طرف وزراء الثقافة بالعالم العربي لإعداد وثائق المؤتمرات الوزارية وتنسيق عمل إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وهي الجهة المخولة لاعتماد اقتراحات الدول في ميدان العمل الثقافي العربي المشترك تحت إشراف المنظمة.
   وأعرب الدكتور محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في كلمته الموجهة إلى اللجنة الدائمة للثقافة العربية عن شكره للجنة على ثقتها بالمملكة المغربية واعتبر تشريف وجدة عاصمة الجهة الشرقية باختيارها على امتداد سنة 2018 عاصمة للثقافة العربية، مناسبة لإعداد برنامج ثقافي متنوع وغني، يخلق حركية ثقافية بالجهة الشرقية ويفتح الفرص أمام إشراك الطاقات والفعاليات الجهوية والمحلية للمساهمة في فعاليات هذا البرنامج. كما أكد السيد الوزير في كلمته على جعل مدينة وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي بما يفتح أمامه آفاقا واعدة تعززه وتقوي الجسور الثقافية بين الدول العربية.
   كما ذكرت كلمة السيد الوزير بالعمل على استثمار فعاليات وجدة عاصمة للثقافة العربية لتعريف العالم العربي والإسلامي والدولي بإشعاع البعد الحضاري والتاريخي لحاضرة وجدة من خلال التعريف بمختلف مكونات موروثها الثقافي.
وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017