مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

المخطط التنفيذي2017-2021

Plansectoriel2018 2021

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

Affichesiel251

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج يعطي انطلاقة المهرجان الوطني للمسرح ويكرم الفنانين ثريا جبران وعبد الكريم برشيد

fitt20173أعطى السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال انطلاقة الدورة 19 للمهرجان الوطني للمسرح بقاعة سينما اسبانيول بتطوان الذي انطلقت فعالياته يوم الأربعاء 29 نونبر 2017 إلى غاية 6 من دجنبر.

وبهذه المناسبة، أكد الأعرج على مواصلة الجهود و التفاني في تطوير هذه التظاهرة و توفير أسباب استمرارها و إغناء و تحسين مضامينها وإشعاعها لأن المسرح ليس فقط متنفسا للفرجة و الترفيه أو مجرد ترف للترويح عن النفس، و إنما هو إلى جانب ذلك كله، أداة فعالة لبناء الشخصية المتزنة القويمة، ووسيلة فعالة للتثقيف و التهذيب الاجتماعي. و هو فضلا عن ذلك يتوجه إلى عقل و وجدان الإنسان باعتباره مركز كل استراتيجية تنموية.

وأضاف الأعرج أن هذه الدورة تزدان رفعة و حظوة بفضل الرعاية المولوية السامية التي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، راعي الفن و الفنانين، بإضفائها على هذه التظاهرة الكبرى. و"نحن مدركون لرمزية هذه الثقة المولوية السامية، وواعون بمرامي الاهتمام الملكي الشريف".

fitt20171وثمن الوزير انفتاح فعاليات المهرجان على باقي مدن الإقليم البهية و الواعدة بموصول النماء و الازدهار: مرتيل و المضيق و الفنيدق. و يـتعـزز هذا التثمين أيضا على إثر تصنيف مدينة تطوان ضمن شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو. و بهذا التصنيف الأممي الجديد تكون تطوان أول مدينة مغربية و ثالث مدينة عربية تحظى بشرف الانضمام إلى شبكة المدن المبدعة، و ذلك فضلا عن تصنيفها كمدينة عتيقة منذ سنة 1997.

وإدراكا منه لأهمية التظاهرة، أوضح الأعرج، أن رعاية المسرح و المسرحيين من المرامي التي تتصدر اهتمام وزارة الثقافة و الاتصال، حيث تعمل هذهالأخيرة على تسخير كل ما في متناولها من إمكانات و تدابير و مشاريع لتهيئ شروط فضلى للممارسة المسرحية. ومن تم توجه تدخلاتها إلى مجمل المناحي ذات الأولوية بالنسبة للشأن المسرحي، و خاصة التكوين و البنيات التحتية و دعم الإبداع المسرحي و تنظيم و دعم التظاهرات المسرحية و رعاية الوضع الاعتباري و الاجتماعي للفنانين.

 

fitt20174واعترافا بالفن والفنانين تشرف السيد الوزير بتكريم رموز المسرح المغربي الذين أعطوا الكثير لهذا المشهد، ويتعلق الأمر بالفنانة المقتدرة ثريا جبران  والفنان الكبير والكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد.

وفي خطوة معبرة، وتشجيعا على التشبث بالقيم الأخلاقية الرفيعة في الوسط المدرسي، كرم السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال والتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني بالنيابة، التلاميذ الأمناء أنس وأيوب وآدم، من مدينة أصيلة، تقديرا لهم على سلوكهم الرفيع عندما عثروا على حقيبة بداخلها مبلغ مالي يقدر ب 30 ألف درهم ووثائق تعود في ملكية مهاجر مغربي وسلموها إلى شرطة أصيلة. وقد كان هذا التكريم متميزا واستثنائيا، حيث تم في أجواء فنية رائعة وأمام جمهور حاشد خلال افتتاح المهرجان الوطني للمسرح بتطوان

 

fitt20172

 

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018