مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: إن الرصيد السياسي لعهد الحسن الثاني كان حقا بالكثافة التي جعلت حضوره مستمرا في الغياب.

mly ali chrif20171قال محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، إن الرصيد السياسي لعهد الحسن الثاني كان حقا بالكثافة التي جعلت حضوره مستمرا في الغياب، وكان المغفور له ماسكا لخيوط التدافع السياسي بكثير من الحنكة والاقتدار.
وجاء هذا التصريح خلال كلمة ألقاها الأعرج في الندوة الافتتاحية للدورة الثانية والعشرون لجامعة مولاي علي الشريف، المنعقدة اليوم الجمعة 24 نونبر 2017 بالريصاني، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  والتي اختير لها شعار "الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني".
وأوضح الأعرج أن موضوع هذه الندوة هو موضوع "على قدر كبير من الغنى والتشعب إذا استحضرنا ما عرفه عهد المغفور له الملك الحسن الثاني من كثافة وتشعب للأحداث السياسية، إن على المستوى الوطني أو الدولي. وبمسافة زمنية من هذا العهد الحافل بالأحداث، يضيف السيد الوزير، يتضح  "للمختصين والمراقبين وكذا للعموم، أن استقرار المغرب وسيره في درب النماء والازدهار، يجد تفسيره، أو جزءا كبيرا من تفسيره، في تبصر الملك الحسن الثاني وفي بعد نظره ودقة قراءته للأحداث الوطنية والدولية".
وأشار الأعرج، إلى أن هذه الجامعة راكمت "رصيدا طويلا من الإنجازات العلمية والفكرية المرتبطة بتاريخنا الوطني بفضل جهود أعضاء اللجنة العلمية الذين واكبوا هذا المحفل العلمي بعملهم الجاد وعطاءاتهم المتواصلة"، معربا لهم جميعا عن شكره وتقديره الفائق، كما تقدم إليهم، بأحر التعازي وأطيب المواساة على إثر انتقال عضو اللجنة العلمية الأستاذ عبد اللطيف الشادلي إلى عفو الله، ضارعا إلى الله أن يتغمده برحماته الواسعة ويلهم ذويه الصبر وحسن العزاء. "
واعتبر الأعرج أن "استمرار هذه الجامعة وإشعاعها لزمن طويل يسجل أيضا في لائحة فضائل المنظمين من مسؤولي وأطر وزارة الثقافة والاتصال والسلطات المحلية والمنتخبين، وأبناء المنطقة الأعزاء الذي دأبوا على احتضان هذه الجامعة بما يليق من اعتبار واعتزاز".
واستحضر السيد الوزير، في كلمته بالمناسبة، الأهداف الأخرى لهذا الملتقى والتي تتمثل في تناول قضايا صون التراث الثقافي بمختلف تجلياته وتوفير التجهيزات الثقافية وتلبية الحاجيات الحقيقية والملحة للمواطنين، وذلك وفاء لمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في الدورة السابعة عشرة لهذه الجامعة.
وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال، لمدة ليومين، مناقشة قضايا ومواضيع تؤرخ للحياة السياسية في المغرب في عهد جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني. كما يتضمن البرنامج عرض شريط وثائقي حول "الملك الباني"، وتنظيم معرض حول "البعد الإفريقي للمغرب"، ومحاضرات يلقيها مؤرخون وباحثون ومختصون مغاربة في التاريخ المعاصر.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017