مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الأعرج: الوزارة تولي عناية خاصة للمعاهد والمؤسسات التابعة لقطاع الثقافة

ministre 20 10 2017 2

 كشف السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن الوزارة تولي عناية خاصة للمعاهد والمؤسسات التابعة لقطاع الثقافة، وقال الوزير، خلال الدرس الافتتاحي للمعهد الوطني للفنون الجميلة في تطوان، أن من أولويات مخطط عمل وزارة الثقافة العناية بهاته المعاهد داعيا إلى إعطاء “دفعة نوعية” لهذه المعاهد والمؤسسات التي ساهمت في تكوين العديد من المبدعين والفنانين على مدى عقود.


 
وأوضح السيد الوزير، أن مخطط العمل، الذي سيؤتي نتائجه خلال السنوات المقبلة، يتضمن إحداث معاهد جديدة بمختلف جهات المملكة، فضلا عن إعادة النظر وإصلاح النظام البيداغوجي المتعلق بالتكوين في المعاهد الموجودة سلفا.
 
بخصوص المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، الذي تأسس عام 1945، فقد أشاد الأعرج بالمكانة المتميزة لهذه “المعلمة التاريخية والثقافية”، مبرزا استعداد الوزارة لتقديم الدعم المالي والمعنوي لإقرار إصلاح بيداغوجي يخرج بالمعهد من النظام الجامعي القديم (باكالوريا + 4 سنوات) إلى النظام الجديد (إجازة + ماستر + دكتوراه).
 
واعتبر الأعرج أن هذا الإصلاح، الذي يتعين أن يأتي بمبادرة من الأطر التربوية والإدارية للمعهد، كفيل بتمكين هذه المؤسسة من مواكبة التطورات التي شهدتها الجامعة المغربية وأيضا تقدم التكنولوجيات المستعملة في المجالات الإبداعية ومختلف الفنون.
 
وأعرب الوزير عن اعتقاده بأن الإصلاح المنشود سيرتقي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان إلى “مكانة متميزة وطنيا ودوليا”، مشيدا بالخبرة والإبداع التي تتميز بها الأطر التربوية والطلبة على السواء.
 
 من جهة أخرى  قام وزير الثقافة والاتصال بزيارة لمختلف مرافق المعهد الوطني للفنون الجميلة، والقيام بإعطاء انطلاقة الموسم الدراسي بالمعهد الموسيقي لتطوان.

 

 ministre 20 10 2017 1

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017