مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الدشيرة الجهادية تحتفي بفن الروايس و بالمرحوم الحاج أحمد أمنتاك

affiche dchira 2017تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحتضن مدينة الدشيرة الجهادية فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفن الروايس أيام 4 و5 و6 غشت 2017،دورة الفنان الراحل الحاج أحمد أمنتاك. ينظم المهرجان من قبل وزارة الثقافة و الاتصال- قطاع الثقافة،بشراكة مع كل من جماعة الدشيرة الجهادية وجهة سوس ماسة وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول.

 

تتزامن هذه الدورة واحتفال الشعب المغربي بجملة من الأعياد الوطنية الـغـراء: 

  •  عيد العرش المجيد
  • الذكرى 38 لاسترجاع وادي الذهب
  • الذكرى 64 لثورة الملك والشعب،
  • إحياء اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت)،

 وهي مناسبة لتقاسم فرحة كل المغاربة،و للتعبير عن الاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن و إشراك ثلة من الفنانين الروايس الذين ظلوا على الدوام مدافعين عن القضايا الوطنية بالكلمة الموحية والصادقة و الفرجة الهادفة.

يستضيف المهرجان مجموعة من الفنانين الذين وسموا تاريخ فن الروايس بطابعهم الخاص و تبوؤوا مكانة متميزة في قلوب وذاكرة محبي هذا الفن الأصيل، إضافة إلى عروض فنية لأبرز مجموعات "تنضامت" ونماذج من أشهر المجموعات الغنائية العصرية.

تشهد الدورة أبضا لقاء دراسيا حول "مستجدات قوانين المهن الفنية، المكتسبات و الإكراهات" بتنسيق مع مجموعة من الفعاليات والمؤسسات الجهوية والوطنية المعنية بهذا الشأن. كما ستنظم ندوة علمية في موضوع: "فن الروايس بين الأصول والامتدادات" بمشاركة ثلة من الأساتذة والمختصين.

ومن جديد الدورة، كذلك، انفتاحها على المواهب الشابة من الروايس بهدف تشجيعها وإبراز مواهبها من خلال تنظيم مسابقة فنية يتبارى فيها المشاركون لنيل إحدى الجوائز المخصصة لأحسن العروض الثلاثة الأولى. هذا، علاوة على إقامة "السوق الفنية" التي ستخصص لعرض الأشرطة الغنائية للروايس وبعض المجموعات العصرية كمناسبة للعرض، و تمهيدا لخلق منفذ تجاري وتسويقي لتلك المنتجات التي تعاني من آفة القرصنة والاستنساخ غير القانوني.

 

affiche dchira 2017

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017