مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

وزارة الثقافة والاتصال تنعي الكاتب الكبير خوان غويتيصولو

juan goytisolo 007تلقى الجسم الثقافي في المغرب، بكثير من الحزن والأسى، نبأ وفاة الكاتب الإسباني الكبير خوان غويتيصولو، أحد ألمع كتاب إسبانيا والعالم خلال الخمسين سنة الماضية.

وإذ نتقدم في وزارة الثقافة، إلى أسرة الفقيد وإلى كافة أصدقائه في إسبانيا وفي المغرب وفي العالم أجمع، بأحر التعازي وأصدق المواساة على هذا المصاب الجلل، لا يسعنا إلا أن نعبر عن حجم الخسارة التي منينا بها،كما مني بها الجسم الثقافي في المعمور، برحيل هذا الكاتب والمثقف الفذ.

فلم نكن في المغرب نعتبر الراحل مجرد ضيف عزيز اختار الإقامة بيننا منذ أزيد من عشرين سنة، وإنما كنا وما نزال نحسبه أحد المدافعين الكبار عن شخصية المغرب الثقافية، عن أصالته الحضارية وعن عمقه التاريخي، وهو دفاع شمل الموروث الحضاري والثقافي العربي، كما امتد ليكون صوت الحق المتصل بالقضية الفلسطينية العادلة.

ففي معظم كتاباته، كان الراحل يضع نفسه في موقف الباحث الملتزم، إنسانيا وثقافيا وأخلاقيا، عن السبل الكفيلة بتقريب وجهات النظر الثقافية، ليس فقط بين المغرب وجيرانه الإسبان، وإنما بين دول الشمال ودول الجنوب عامة، وبين كل الدول التي تشكل منطقة الطوق حول حوض الأبيض المتوسط على وجه الخصوص.

رحم الله الفقيد، الذي كان نعم المثقف النزيه، المدافع عن القيم الإنسانية النبيلة، قيم الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والحق في الحياة.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017