رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2

دليل الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

الفنان الهرم محمد حسن الجندي يلبي نداء ربه

Mohamed Hassan el Joundi1بقلوب مكلومة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة فناننا الكبير الفذ محمد حسن الجندي صباح يوم السبت 25 فبراير 2017 . وقد جاء الخبر مؤلما ومفجعا للجمهور المغربي بسائر شرائحه وأجياله، ناهيك عن معجبيه الكثر وزملائه في الأوساط الفنية.

يعد الفقيد هرما شامخا في المشهد الفني ونجما تألق سناه وضاء في سماء الدراما المغربية والعربية لعدة عقود. مشهود له  بالتميز والتفرد في كل الأعمال التي أبدعها أو شارك فيها. حيث يتسم أداؤه بالمهارة والإقناع وبملكات أدائية وكفاءات صوتية سلبت المبدعين وأسرت المخرجين والمنتجين وطنيا وعربيا ودوليا. فتسابقوا إلى إسناده أدوار طليعية في إنتاجات مسرحية وتلفزية وسينمائية.

اشتغل فقيدنا أيضا بالتربية الفنية كما ولع بالآداب و بأمهات  المتون. حيث أعطى دروسا في فن الإلقاء لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، و أنتج تسجيلات صوتية لديوان أبي الطيب المتنبي. كما أنتج عملا فنيا عن شاعر الحمراء.... ويطول سرد الأعمال الفنية والمسرحية التي أبدعها أو شارك فيها. ولعل أشهرأعماله المأثورة سلسلة "الأزلية" التي أنتجها للإذاعة الوطنية، ثم اشتغل عليها بفن الكراكيز فيما بعد.

كان آخر لقاء له بجمهوره بأروقة المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء في دورته الثالثة والعشرين إبان توقيعه لكتابه الذي ضمنه مذكراته. و هو من إصدار منشورات مرسم و بدعم منوزارة الثقافة.

رحم الله فقيدنا الكبير وأسبغ عليه واسع رحماته وأسكنه فسيح جناته. كما نسأله جل وتعالى أن يلهمنا وذويه الصبر والسلوان ودوام نعمة الإيمان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2017